طبيب في مستشفى دبي يبتكر تقنية لترميم الصمام التاجي

ابتكر استشاري جراحة القلب والصدر في مستشفى دبي، الدكتور فوزي الصفدي، طريقة جديدة لترميم الصمام التاجي من خلال استحداث أربطة جديدة للصمام قابلة للتعديل، لتتناسب مع عملية العلاج ليكون أكثر فاعلية للمرضى.

وقال الصفدي إن المستشفى أجرى سبع عمليات لمرضى من مختلف الأعمار تكللت جميعها بالنجاح، لافتاً إلى أن الأربطة التي تم استحداثها تتميز عن غيرها من التقنيات الأخرى بمرونتها التي تسمح بتعديل طول الرباط بشكل متكرر، ليتناسب مع الحاجة الفعلية أثناء مراحل الترميم حتى تحقيق الإصلاح المناسب للصمام التاجي. وأكد أن الابتكار يشكل منعطفاً مؤثراً في مجال ترميم الصمام التاجي ويساعد بشكل فاعل في اعتماد الجراحة عن طريق المنظار عوضاً عن فتح الصدر، لافتاً إلى الثقة الكبيرة التي يعطيها هذا النوع من العلاج للجراحين الجدد من خلال سهولة تطبيقه على المرضى وتشجيعهم للإقدام على إجراء هذا النوع من العمليات.

وأكد الصفدي أن النجاح الكبير الذي حققته هذه التقنية أسهم في نقلها إلى كل من إيطاليا وبلجيكا، حيث تم إجراء 43 عملية في هذين البلدين بالتقنية الحديثة.

وأضاف أن جراحة صمامات القلب كانت تعتمد على استبدال الصمام المريض بصمام اصطناعي معدني أو نسيجي كحل وحيد متوافر آنذاك، ونظراً للإشكاليات والمضاعفات الخطرة التي قد تنتج عن ذلك، ظهرت في مراحل لاحقة فكرة محاولة ترميم الصمام عوضاً عن استبداله، وبقيت عملية إصلاح الصمامات من أهم العلامات الفارقة في جراحة القلب نظراً لدقتها وحساسيتها، وهي تحتاج إلى مهارات عالية وخبرات طويلة ومتراكمة في هذا المضمار.

 

تويتر