«صحة دبي» تطلق شبكة بيانية لـ «الخدّج» قريباً

أفاد رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة في دبي، حميد القطامي، بأن الهيئة بصدد إطلاق شبكة دبي البيانية للأطفال الخدج، الأولى من نوعها في المنطقة، بهدف جمع بيانات الأطفال الخدج كافة، بالقطاعين الحكومي والخاص في دبي، وتوفير قاعدة بيانات تمكن صناع القرار من وضع الخطط والاستراتيجيات الخاصة بهذه الفئة.

وقال استشاري طب الأطفال الخدج وحديثي الولادة رئيس قسم الأطفال في مستشفى لطيفة، الدكتور محمود صالح حليق، إن الشبكة الجديدة تهدف إلى توفير بيانات إحصائية لهذه الشريحة من الأطفال على مدار الساعة، وتمكن صانعي القرار من التخطيط السليم، من خلال وضع الخطط والاستراتيجيات العلاجية بناء على المعلومات المتوافرة، كذلك دعم الأبحاث المتخصصة في هذا المجال.

وأشار إلى أن قسم العناية المركّزة في مستشفى لطيفة، يستقبل نحو 980 طفلاً حديث الولادة سنوياً، 25% منهم وزنهم أقل من 1500 غرام، ويحتاجون لخطط علاجية خاصة للوصول إلى الوزن المناسب، موضحاً أن أكثر الأمراض انتشاراً وخطورة بين الأطفال الخدج، تتمثل في نزيف الدماغ ومشكلات في العيون والتنفس.

ولفت إلى أن الخطة الخاصة بالشبكة تبدأ مرحلتها الأولى في دبي، ومن ثم تعمم على مستوى الدولة بالتنسيق مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، كما يوجد اتجاه لربطها خليجياً.

حياة صحية أفضل

قال رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة في دبي، حميد محمد القطامي، إن الهيئة تعمل بكل إمكاناتها من أجل حياة صحية أفضل للأم والطفل.

وأضاف، خلال افتتاح أعمال مؤتمر مستشفى لطيفة الثالث لطب الأطفال وحديثي الولادة 2017، أمس، أن «الحديث عن صحة الطفل وحياته ولياقته، حديث عن المستقبل وعن الاستثمار الأمثل، هكذا تؤكد منظمة الصحة العالمية، واليونيسيف وجميع المؤسسات والمنظمات الدولية، وهو ما تؤكده الهيئة ونعمل عليه ونرصد له الخطط والمشروعات والمبادرات، الرامية إلى توفير الرعاية الصحية المتكاملة للأطفال، حتى يكونوا أفضل بدنياً وذهنياً، وتكون لهم القدرة على مواصلة الإنجازات والحفاظ على المكتسبات ومقدرات الدولة.

تويتر