بينها أول «إسعاف ذكي» بأجهزة متطوّرة للإنعاش القلبي

«إسعاف دبي» تطلق 19 سيارة جديدة العام الجاري

سيارة الإسعاف الذكية تم تصميمها بمواصفات خاصة لمواكبة تطلعات حكومة دبي.من المصدر

كشفت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف أن «المؤسسة أطلقت في يناير الماضي، تسع سيارات إسعاف جديدة، ضمن 19 سيارة جديدة سيتم إطلاقها خلال العام الجاري، إذ سيتم إطلاق 10 سيارات أخرى يوليو المقبل»، لافتة إلى أن «المؤسسة زوّدت بعض هذه السيارات الجديدة بخدمات إسعاف ذكي، ستكون الأولى في العالم، إذ تحتوي على أجهزة ذكية للإنعاش القلبي ذات مواصفات خاصة تواكب تطلعات الحكومة».

500 بلاغ يومياً

قال رئيس المؤتمر المدير الطبي في المؤسسة، الدكتور عمر السقاف، إن «المؤسسة تستقبل ما يزيد على 500 بلاغ يومياً من إمارة دبي، بحيث وصل عدد البلاغات لعام 2016 إلى ما يقارب 170 ألف بلاغ، مقارنة بـ160 ألف بلاغ عام 2015». وأضاف: «تحقيقاً لرؤية المؤسسة، عقدنا شراكات قوية وفاعلة مع ما يزيد على 20 مستشفى خاص، بحيث يتم نقل المريض إلى المستشفى الأقرب لموقع الحادث، وذلك تجنباً لهدر الوقت في نقل المريض أو المصاب»، مشيراً إلى أن «خصوصية المريض أمر بالغ الأهمية لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، ويتم الحفاظ عليها باستخدام أحدث التقنيات، مثل نظام سجلات إلكترونية للمرضى».

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، خليفة بن دراي، خلال مؤتمر الإسعاف الدولي الثاني، الذي انطلقت فعالياته، أمس، في مركز دبي التجاري العالمي للمؤتمرات والمعارض، إن «سيارة الإسعاف الذكية تم تصميمها بمواصفات خاصة وضعتها المؤسسة، لمواكبة تطلعات حكومة دبي واستراتيجية المؤسسة».

وقال إن «السيارة تعمل على الطاقة الشمسية، وتحتوي على جهاز إنعاش قلبي آلي، وجهاز ذكي للصدمات القلبية، كما أن أرضية السيارة صممت من نوع خاص من الأرضيات المانعة للتزحلق، إضافة إلى نقالة إسعاف ذكية تعمل باللمس، دون الحاجة الى تدخل المسعفين لرفع أو تنزيل المصاب، وتضم نظاماً لأشعة الليزر يمكن استخدامه في الأماكن المظلمة»، لافتاً إلى أن «الخطة تتضمن إدخال 10 سيارات أخرى للخدمة خلال العام المقبل».

وأشار إلى أنه «سيصل المجموع الكلي من سيارات ودرّاجات وحافلات، وغيرها في المؤسسة، إلى 226 سيارة بنهاية العام الجاري»، لافتاً إلى أن «المؤسسة لديها خطة لزيادة عدد سيارات الإسعاف بنسبة 10% سنوياً، لمواكبة النمو السكاني، والتوسع الجغرافي الذي تشهده الإمارة».

بدوره، قال رئيس المؤتمر المدير الطبي في المؤسسة، الدكتور عمر السقاف، إن «المؤسسة بنت استراتيجيتها بالتناغم مع رؤية 2021 لدبي كمدينة سياحية للرعاية الصحية»، لافتاً إلى أن «المؤسسة تضم 22 سيارة إسعاف متخصصة».

وأشار إلى أن «70% من البلاغات الواردة للمؤسسة، يتم الوصول لها خلال ثماني دقائق، في حين أن 20% من البلاغات تم الوصول لها، خلال العام الماضي، خلال أربع دقائق، إذ إن استراتيجية المؤسسة تهدف إلى أن تكون النسبة 80% من البلاغات بحلول 2020».

تويتر