المخزون الصيدلي يكفي 6 أشهر كاملة

«صحة دبي»: الرقابة الإلكترونية على الأدوية توقف هدر 120 مليون درهم

صورة

أفاد مدير إدارة الخدمات الصيدلانية في هيئة الصحة بدبي، الدكتور علي السيد، بأن «الهيئة تمكنت منذ توظيف النظام الإلكتروني للرقابة على صرف الأدوية في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لها قبل عامين من وقف هدر 120 مليون درهم، و30% من الأدوية المخدرة»، مشيراً إلى أن «مخزون الأدوية في دبي يكفي ستة أشهر كاملة».

وأضاف السيد لـ«الإمارات اليوم»، أن «النظام الإلكتروني للهيئة تم تطويره وتعزيزه بوظائف فنية وإلكترونية، أسهمت في الحد من صرف الأدوية دون القدر المسموح به من خلال الاطلاع على الملف الصحي لكل مريض، ومن ثم عدم تكرار الأدوية، وإعطائه ما يحتاجه منها فقط».

وأشار إلى أن «عدداً من أفراد المجتمع كانوا يلجأون إلى ممارسات خاطئة لصرف أدوية مخدرة بكمية أكبر من احتياجاتهم، بسبب إدمانهم عليها، من خلال مراجعة أكثر من مستشفى ومركز صحي، مدعين معاناتهم من آلام حادة وحاجتهم الماسة لصرف هذه الأدوية، الأمر الذي كان سبباً في هدر كميات كبيرة من هذه الأدوية»، مبيناً أن «الرقابة الإلكترونية ساعدت على وقف هذه الممارسات تماماً، إذ أصبح بإمكان الطبيب الاطلاع على ما صُرف للمريض من قبل، ومن ثم صرفها لمن يحتاجها فقط». وذكر السيد، أن «الهيئة تعمل على توفير مخزون كافٍ من أصناف الأدوية كافة لتكفي ستة أشهر كاملة، على الأقل، لضمان حصول المرضى عليها وقت الحاجة، ضمن خطتها لتوفير الاحتياجات الدوائية لمراجعي مستشفيات ومراكز دبي الصحية». وكشف أن «أدوية السكري وأمراض القلب والشرايين تتصدر قائمة الأدوية الأكثر استخداماً في دبي، بنسبة 22% للأولى، و20% للثانية، كما أن الهيئة أدخلت 67 صنفاً جديداً من الأدوية بعد تسجيلها في وزارة الصحة، شملت علاجات جديدة للأمراض المزمنة والجهاز التنفسي، إضافة إلى أدوية جديدة لمختلف أنواع السرطانات لا تتوافر في الجهات الصحية الأخرى».

ولفت إلى أن «الهيئة ضمن استراتيجيتها للتحول الذكي أنجزت ثلاثة تطبيقات ذكية لخدمة المرضى والكادر الطبي: يحمل التطبيق الأول اسم (دوائي)، وهو يساعد المرضى على الالتزام بتناول الأدوية الخاصة بهم، كما يتضمن خدمة (اسأل صيدلي)، فيما يحمل التطبيق الثاني اسم (دليل الأدوية)، وهو يمكن موظفي الهيئة من متابعة الأدوية الموجودة في الصيدليات والمراكز الصحية، ومتابعة آخر التحديثات بشأنها أولاً بأول، ويساعد التطبيق الثالث الكادر الطبي على إعطاء المحاليل الطبية، وهو يخدم كادر التمريض بالدرجة الأولى».

يشار إلى أن هيئة الصحة في دبي أكدت أنها بصدد أتمتة الخدمات الصيدلانية الذكية في مستشفياتها كافة، وعدد من مراكزها الصحية قبل نهاية العام الجاري، مؤكدة أن هذه الخطوة من شأنها الوصول بمعدل الأخطاء في صرف الأدوية إلى صفر.

تويتر