من أصل 124 تم فحصها العام الماضي

40 عينة مياه محلاة غير صالحة للشرب في رأس الخيمة

كشف قسم الرقابة الغذائية في إدارة الصحة العامة في بلدية رأس الخيمة، أن 40 عينة من أصل 124 عينة مياه شرب محلاة، تم فحصها في مختبر رقابة الأغذية العام الماضي كانت غير صالحة للشرب، وذلك ضمن إجراء مسح البرومات الذي أجراه القسم على محطات ومصانع تحلية المياه في الإمارة.

وأوقفت إدارة الصحة العامة مصانع تعبئة مياه ومحطات تحلية مخالفة عن الإنتاج، وخالفتها لحين تطبيق الإجراءات التصحيحية، والالتزام بالشروط الصحية في تعبئة وتحلية المياه.

كما كشف قسم الرقابة عن وجود عينة من الأجبان ملوثة ببكتيريا الليستيريا، من أصل 100 عينة من مختلف أنواع الأجبان، تم جمعها من الأسواق والفنادق.

وتفصيلاً، أظهرت إحصاءات، حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منها، أن قسم الرقابة الغذائية جمع خلال العام الماضي، 124 عينة من مختلف مصانع ومحطات المياه، البالغ عددها 34 منشأة في رأس الخيمة، وتبين من فحصها أن عدد العينات الصالحة للشرب 84 عينة بنسبة 67.74%، مقابل 40 عينة بنسبة 32.26% غير صالحة للشرب.

وقالت مدير الإدارة، شيماء الطنيجي، لـ«الإمارات اليوم»، إن «الإدارة تجري سنوياً مسحاً للبرومات في جميع محطات ومصانع تحلية وتعبئة المياه، للتأكد من سلامة الأغذية من خلال التركيز على الملوثات المحتمل وجودها في الأغذية أثناء عمليات التصنيع، أو من خلال التلوث التبادلي»، مشيرة إلى أن «القسم حلل 100 عينة من مختلف أنواع الأجبان من الأسواق والفنادق، وتبين وجود عينة من الأجبان بها تلوث ببكتيريا الليستيريا مقابل 99 عينة صالحة للاستهلاك.

تويتر