عزت الانخفاض إلى التزام الكسارات والمصانع بالشروط والمعايير

«بيئة رأس الخيمة»: الإمارة سجلت أقل نسبة تلوث في الهواء بالدولة

«الهيئة» ألزمت مصانع الإسمنت بربط حجم الفلاتر بالكمية المنتجة. من المصدر

قال المدير التنفيذي لهيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة، الدكتور سيف الغيص، إن الهيئة رصدت انخفاضاً ملحوظاً في نسبة تلوث الهواء، في مختلف مناطق الإمارة، خلال العام الماضي، مقارنة مع المناطق الأخرى بالدولة.

وأوضح، خلال مؤتمر صحافي عقده في مبنى الهيئة، الخميس، أن «السبب الرئيس لانخفاض تلوث الهواء هو تطبيق إجراءات بيئية صارمة، بحق الكسارات والمصانع والمنشآت المنتشرة في المناطق الصناعية بالإمارة، وتحديداً في الغيل والجزيرة الحمراء والمدينة الملاحية».

وأضاف الغيص أن «الهيئة أجرت دراسة شاملة لقياس نسبة التلوث في رأس الخيمة، خلال العام الماضي، ومقارنتها مع بقية مناطق الدولة، وأظهرت النتائج أن أقل نسبة تلوث في الهواء كانت في إمارة رأس الخيمة».

وأكد أن «الهيئة لم ترصد مخالفات بيئية للكسارات البالغ عددها 23 كسارة»، لافتاً إلى أن «انخفاض نسبة التلوث ناجم عن التزام الكسارات بالشروط والمعايير البيئية، التي فرضتها الهيئة عليها خلال السنوات الماضية».

وكانت الهيئة ألزمت الكسارات بتركيب فلاتر لرش المياه في مناطق التحميل، واستبدال النباتات المستوردة المزروعة في المصانع بنباتات محلية، كونها تتحمل الظروف البيئية أكثر، وتحمي النظام البيئي، كما ألزمتها بتخصيص من 7 إلى 10% من المساحة العامة للمصنع كمساحات خضراء لمكافحة التلوث والحد من انتشار الغبار.

وأشار الغيص إلى أن الهيئة ألزمت مصانع الاسمنت بربط حجم الفلاتر بكمية الاسمنت المنتجة، لأن أحجام بعض الفلاتر لا تتناسب مع كمية الاسمنت، وبالتالي لا ينقى الهواء بشكل كافٍ.

يذكر أن الهيئة ألزمت مصنعين للاسمنت والأسفلت بالانتقال من مناطق سكنية إلى المناطق الصناعية، لمنع حدوث تلوث بيئي، حيث نقل مصنع للأسفلت من منطقة القصيدات إلى منطقة سيح اللبانة، كما نقل مصنع للاسمنت من منطقة الغب إلى منطقة أذن جنوب الإمارة، الأمر الذي أسهم في خفض نسبة تلوث الهواء بالإمارة.

 

تويتر