«القافلة الوردية» قدمت فحوصاً مجانية لـ977 شخصاً في يوم واحد

الرجال يُقبلون على فحص سرطان الثدي

القافلة فحصت 148 رجلاً في يوم واحد. من المصدر

حققت القافلة الوردية التي انطلقت نسختها السابعة في 7 مارس الجاري تحت شعار «سبع سنوات.. لسبع إمارات» إنجازين جديدين يضافان إلى سجل إنجازاتها الحافل، حيث نجحت عياداتها الطبية في تقديم الفحوص المجانية للكشف عن سرطان الثدي لـ977 شخصاً، بينهم 148 رجلاً في يوم واحد، كسابقة هي الأولى من نوعها، ليصل عدد الرجال الذين وفرت لهم القافلة الفحوص خلال الأيام الثلاثة الأولى أكثر من 300 رجل، كما نجحت وللمرة الأولى في تاريخها في الوصول إلى مدينتي دبا الحصن ودبا الفجيرة.

ولوحظ في اليوم الثالث للمسيرة إقبال كبير من قبل الرجال على عيادة القافلة الوردية بمستشفى صقر برأس الخيمة، والتي خُصصت للرجال والنساء على حد سواء، وحرص عشرات المراجعين من الرجال على زيارة العيادة لطرح استفساراتهم حول سرطان الثدي، وهو ما دفع الفريق الطبي المصاحب للعيادة إلى إقامة جلسات تثقيفية مصغرة للحاضرين.

وقالت المدير العام لجمعية أصدقاء مرضى السرطان، رئيسة اللجنة الطبية والتوعوية لمسيرة فرسان القافلة الوردية الدكتورة سوسن الماضي: «إن أبرز ما يميز مسيرة فرسان القافلة الوردية السابعة يتمثل في الإقبال الكبير من قبل الرجال لإجراء الفحوص، والذي كان أحد التحديات التي واجهتنا خلال السنوات الماضية، فعلى الرغم من تدني نسب إصابة الرجال بسرطان الثدي، حيث تسجل حالة إصابة واحدة فقط للرجال بين كل 1000 حالة، فقد ظللنا نؤكد على ضرورة وأهمية الفحص المبكر للرجال والسيدات على حد سواء».

وقال محمد أديب القداح، أحد المراجعين الذين أجروا الفحوص، في عيادة مستشفى صقر برأس الخيمة: «زرت إحدى عيادات القافلة والتقيت بالفريق الطبي الذي أطلعني على معلومات طبية لم أكن أعرف عنها شيئاً قبل زيارتي».

وقال جابر إبراهيم الزعابي، أحد المراجعين لعيادة مستشفى صقر برأس الخيمة: «بعد حضوري لإحدى الجلسات التوعوية التي نظمها الفريق الطبي المصاحب لعيادة القافلة الوردية بمستشفى صقر في رأس الخيمة، قررت مباشرة القيام بإجراء الفحص للكشف عن سرطان الثدي، وأهم ما تعرفت إليه خلال زيارتي للعيادة هو أن البحوث الطبية تؤكد أن 98% من الحالات التي يكتشف فيها المرض في مراحلها الأولى يمكن علاجها تماماً».

وقدمت العيادات الفحوص لـ267 مواطناً ومواطنة، و710 مقيمين ومقيمات، ومن جملة هذا العدد خضع 555 شخصاً للفحص السريري، و376 شخصاً للماموغرام، و46 شخصاً للأشعة الصوتية، وذلك بعد فحص 566 شخصاً في اليوم الأول من المسيرة، و588 في اليوم الثاني، ليصبح المجموع 2131 فحصاً مجانياً.

تويتر