تتمتع بحرية حركة في جميع الاتجاهات

نقالة إسعاف «ذكية جداً» في دبي

سيارة الإسعاف الذكية مزودة بأجهزة تشخّص حالة المريض إلكترونياً. من المصدر

أطلقت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف سيارة إسعاف ذكية تحمل «نقالة» ذكية جداً ومرنة، وتتمتع بحرية حركة كاملة في جميع الاتجاهات، وبإمكانها حمل المريض بسهولة متناهية وبطريقة أوتوماتيكية.

وقال المدير التنفيذي للمؤسسة، خليفة بن دراي، إن النقالة الجديدة الذكية صنعت في الولايات المتحدة الأميركية، من قبل شركة «فيرنو» العالمية، وهي المورد الرئيس للمؤسسة، وقد دخلت الخدمة فعلاً، مشيراً إلى أنها تساعد كثيراً في حمل المرضى، خصوصاً ذوي الأوزان الثقيلة، وأصحاب الأمراض المزمنة، كالقلب والكلى.

وأضاف بن دراي أن استخدام النقالة الذكية يهدف إلى تحقيق مفهوم الخدمة السريعة الذكية للحالات الطارئة، ويعتمد على ضغطة زر لتتحرك النقالة فوراً لتلبية الطلب، وقال إن النقالة جاهزة للتعامل مع مختلف الحالات، كالتعرض للإغماء والاختناق والحروق والجلطات الدماغية والنوبات القلبية.

وأوضح أن سيارة الإسعاف الذكية مزودة بأجهزة تشخص حالة المريض إلكترونياً، وتنقل المعلومات الكاملة عنه إلى المستشفى المستقبِل، ما يتيح للطبيب المعالج الاطلاع على حالته قبل وصوله. وأشار بن دراي إلى أن «السيارة مجهزة بكاميرات داخلية تنقل للأطباء في المستشفى الخدمات العلاجية التي يقدمها المسعفون للمريض أو المصاب أثناء نقله من موقع الإصابة، وقد زودت بالنقالات الذكية جداً، التي ترتفع وتنخفض هيدروليكياً بيسر وسهولة، ما يخفف على المسعفين عبء حمل المريض وإدخاله إلى سيارة الإسعاف، أو إنزاله ونقله إلى المستشفى».

ولفت إلى أن «السيارة مراقبة بنظام (الاستيك) لمعرفة وقت وصولها إلى مقر البلاغ والفترة الزمنية التي ستستغرقها للوصول إلى المستشفى، كما أنها تعطي تقريراً عن مستوى أداء السائق، ومدى التزامه بقواعد السلامة»، مضيفاً أنها «مزودة بجهاز للإنعاش القلبي يعمل آلياً لتنشيط القلب وإعادة النبض، ما يزيد فرص الحياة للمصابين بسكتات قلبية أو دماغية، فضلاً عن تزويدها بأجهزة وأدوات للتعامل مع الفشل الكلوي أو الكبدي أو مع حالات الغرق والصعق».

تويتر