تكشف عن تفاصيل مخالفات شركات التأمين الأسبوع المقبل

«صحة دبي» تلزم «التأمين الصحي» بالتعاقد مع عيادات ومراكز في كل الدولة

صورة

أفاد مدير إدارة التمويل الصحي بهيئة الصحة في دبي، الدكتور حيدر اليوسف، بأن الهيئة ألزمت شركات التأمين الصحي بالتعاقد من مراكز صحية ومستشفيات، تغطي كل مناطق الدولة، بدءاً من اليوم، وذلك بعد أن كان هذا الأمر اختيارياً، مشيراً إلى تطوير آليات ترخيص شركات التأمين الصحي بما يضمن حقوق المستفيدين بشكل كامل، لافتاً إلى أن الهيئة ستعلن قائمة بمخالفات شركات التأمين الصحي الأسبوع المقبل.

وأوضح اليوسف لـ«الإمارات اليوم» أن الهيئة تلقت شكاوى من مشتركين في خدمة التأمين الصحي، تفيد بعدم وجود مستشفيات أو عيادات مدرجة ضمن شركات التأمين الصحي التي تعاقدوا معها، في إمارات مختلفة، واضطرارهم إلى الذهاب إلى مراكز ومستشفيات في دبي، مشيراً إلى أن آلية الترخيص السابقة كانت تلزم الشركات بتوفير مستشفيات وعيادات مغطاة بالتأمين في إمارة دبي بالدرجة الأولى، فيما إذا تعاقدت مع مستشفيات وعيادات في إمارات أخرى فهذا يعد على سبيل ميزات إضافية يتمتع بها المؤمّن عليهم.

وذكر إلى أن معظم شكاوى المستفيدين من خدمة التأمين الصحي بسبب عدم اطلاعهم على شبكة مقدمي الخدمات الخاصة بشركتهم قبل التعاقد.

وأشار اليوسف إلى أن من أكثر الشكاوى التي وردت إلى الهيئة كانت رفض مستشفيات مدرجة ضمن شركات التأمين، مرضى مشتركين في الباقة الأساسية، مؤكداً أن هؤلاء المرضى عليهم التوجه أولاً إلى العيادات المدرجة ضمن شبكة مقدمي الخدمات الخاصة بهم، وفي حال كان المريض يحتاج العرض على طبيب أخصائي أو تحويله إلى المستشفى، يتم تحويله من خلال العيادة، وفق تقدير الطبيب المعالج، ما عدا حالات الطوارئ، واحتياج الحالة المرضية.

وأوضح أن الباقة الأساسية لفئة ذوي الدخل المحدود، تتضمن شبكة عيادات حكومية وخاصة تعد بمثابة خط الدفاع الأول للمرضى المشتركين في هذه الباقة، بحيث يتطلب منهم مراجعة هذه العيادات أولاً، لافتاً إلى أن الهيئة خالفت عدداً من شركات التأمين، لعدم الإلزام بالإجراءات والنظم المنظمة للتأمين الصحي في دبي، وسيتم الإعلان تفصيلاً عن هذه المخالفات الأسبوع المقبل.

وذكر اليوسف أن عملية التطوير في منظومة التأمين الصحي مستمرة، والهيئة تتلقى اقتراحات وشكاوى المتعاملين عبر موقعها الإلكتروني باستمرار، لتتسنى دراستها ومعالجة المشكلات وتطوير آليات العمل بناء عليها، بما يحقق النفع العام لأفراد المجتمع.

وطالب المشتركين في خدمة التأمين الصحي بدبي، بمعرفة طبيعة واشتراطات باقاتهم جيداً، لمعرفة حقوقهم وواجباتهم، وتحاشي التعرض لمواقف محرجة، والحصول على أجوبة عن تساؤلاتهم كافة.

يشار إلى أن الباقة الأساسية للتأمين الصحي تتضمن خدمات مثل تغطية زيارة طبيب العائلة من خلال شبكة محددة من العيادات المنتشرة في جميع أنحاء الدولة، والتحويل إلى الأخصائيين والمستشفيات عند الحاجة، والعمليات الجراحية، والحمل والولادة، والفحوص الطبية، والأدوية، والحالات الطارئة التي يمكن من خلالها الذهاب إلى المستشفى مباشرة من دون زيارة طبيب العائلة أولاً، مشيراً إلى أن نسبة المشاركة في العلاج 20%، بسقف أعلى 500 درهم عند دخول المستشفى، والسقف الأدنى للتحمل السنوي من شركة التأمين لا يقل عن 150 ألف درهم.

تويتر