2500 شخص تخلّوا عن سياراتهم وتوجهوا إلى النقل العام

200 جهة تشارك في «يوم بلا مركبات»

صورة

كشف مدير عام بلدية دبي، المهندس حسين ناصر لوتاه، أن 2500 شخص شاركوا في فعاليات الدورة الثامنة لمبادرة «يوم بلا مركبات»، أمس، ونحو 200 مؤسسة حكومية وخاصة، مشيراً إلى ربط المبادرة خلال العام الجاري بـ«عام الخير»، الذي أعلن عنه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة.

وأكد لوتاه سعي البلدية الدائم لإبراز مكانة دبي عالمياً في مجال المدن الصديقة للبيئة عن طريق إيجاد الحلول المستدامة والفعالة لمواجهة التحديات البيئية المختلفة، أبرزها تلوث الهواء وزيادة البصمة الكربونية، التي تنجم عن انبعاثات المركبات، إذ تطلق مركبة واحدة ما يقارب 140 كيلوغراماً من غاز ثاني أكسيد الكربون إلى الهواء باستخدام خزان وقود ممتلئ بحجم 15 غالوناً، في حين يبلغ مقدار الانبعاثات الكلية من غاز ثاني أكسيد الكربون من مركبة واحدة سنوياً نحو أربعة أطنان.

وأضاف لوتاه أن المبادرة تسهم بشكل فعال في تشجيع استخدام وسائل النقل العام بدلاً من استخدام المركبات الشخصية للوصول الى مواقع العمل، لافتاً إلى أن المبادرة تعد الأولى من نوعها، وتأتي تأكيداً لالتزام مدينة دبي بالاتفاقيات البيئية الدولية التي تتعلق بالتغير المناخي والمساهمة في الحد من الانبعاثات الغازية المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، وتعكس المبادرة اهتمام الحكومة والمجتمع بالوصول لأبرز الممارسات الرامية إلى إيجاد الحلول المستدامة للقضايا البيئية التي تشهدها الإمارة بشكل عام وزيادة البصمة الكربونية التي تنجم عن قطاع النقل البري على وجه الخصوص.

وأكد ربط المبادرة بعام الخير من خلال قيام المختصين في الدائرة باحتساب البصمة الكربونية وتحويلها إلى مبالغ نقدية والتبرع بها إلى الأعمال الخيرية، تماشياً مع عام الخير.

وأشار إلى أن البلدية تدعو الجهات الحكومية لاختيار يوم خاص بها وتحديده يوماً بلا مركبات لهذه الجهة، وستدعمها من حيث التخطيط والتنفيذ لاستمرارية النجاح في تنفيذ المبادرة على مستوى دبي، مضيفاً أن الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي أبدت استعدادها لاختيار يوم خلال العام ليكون بلا مركبات لموظفيها.

وأكد مساعد المدير العام لقطاع رقابة البيئة والصحة والسلامة، خالد شريف العوضي، تعاظم النتائج البيئية المتحققة من خلال المبادرة، حيث تم التخلي عن استخدام قرابة 30000 مركبة شخصية واستخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة عوضاً عنها، مقارنة بعدم استخدام 1000 مركبة شخصية فقط خلال الدورة الأولى للمبادرة.

من جانبه، أفاد المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، خليفة بن دراي، بأن «إسعاف دبي» تشارك سنوياً في المبادرة ونحاول تأمين الفعالية ونستقبل البلاغات التي تردنا من الجمهور، ونحاول الاستجابة لها من خلال سيارات الإسعاف البالغ عددها 93 سيارة موزعة على دبي باستمرار.

وقال مساعد المدير العام لقطاع الاتصال والمجتمع في بلدية دبي، محمد مبارك المطيوعي، إن أكثر من 200 مؤسسة حكومية وخاصة شاركت في فعاليات «يوم بلا مركبات»، موضحاً أن المؤسسات تشمل نحو 250 ألف موظف تمت توعيتهم بالمبادرة.

تويتر