محاضرة حول إدارة ضغوط العمل للمسعفين

المحاضرة ألقتها اختصاصية بالطب النفسي في كلية الطب جامعة الأسكندرية. من المصدر

نظمت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، محاضرة بعنوان: «إدارة ضغوط العمل للمسعفين» ألقتها اختصاصية الطب النفسي بالمستشفى الدولي الحديث والمدرسة بكلية الطب جامعة الأسكندرية، الدكتورة داليا ناجي رزق، بهدف توعية المسعفين بمضار الضغط النفسي، وتقديم سبل الوقاية منه أثناء ممارسة العمل الميداني وتوفير بيئة عمل مناسبة ومريحة، والتأكيد على أن تلافي الضغوط مسؤولية جماعية لكل عناصر المؤسسة. وقالت رزق، إن المسعف من أكثر المهن التي تعرض صاحبها لنسبة عالية من التوتر والضغوط، التي تتنوع وتتشكل حسب المهمة المكلف بها، وهي تأخذ أبعاداً نفسية جسمية وإدارية واجتماعية تؤثر في أداء المسعف، وتالياً مؤسسة الإسعاف وقدرتها على أداء رسالتها.

وأضافت أن «الضغط هو طريقة الجسم للاستجابة للأحداث والمواقف التي تجعل الشخص يشعر بأنه مهدد بالخطر، وهو حالة استعداد عند الإحساس بالخطر (الحقيقى أو المتخيل)، والجسم تلقائياً يؤهل لاتخاذ إجراء حماية النفس، تكون مراحله الإنذار، و المقاومة، والإجهاد».

وأكدت أنه «يمكن التخلص من أضرار ضغوط العمل بالمراجعة الدورية للطبيب الخاص لتشخيص وعلاج أي مرض عضوي ناتج عن التوتر، وممارسة الرياضة، والالتزم بالنوم ثماني ساعات يومياً». ونصحت كل مسعف بأن يرى الإيجابيات لا السلبيات في مواقف التوتر التي تواجهه، لأنه كلما فكر بإيجابية قل تأثير السلوك الانفعالي فيه، كما دعت إلى تعلم فن الاسترخاء للتخلص من التوتر والعصبية، مع ممارسة هواية بعيدة عن مجال العمل، والتخطيط لإجازة من وقت لآخر لقضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء.

تويتر