استخراج «بطارية» ساعة من مريء طفلة في مستشفى العين

نجح أطباء في مستشفى العين في استخراج قطعة معدنية من مريء طفلة لم تتجاوز السنتين، بتقنية منظار الأمعاء من دون تدخل جراحي، حيث ساعدت سرعة التشخيص، والتنسيق بين مختلف الكوادر الطبية داخل مستشفى العين، في الحدّ من صعوبة الحالة وتعقيدها. وتاليا إعادة البسمة إلى الطفلة وأسرتها خلال وقت قصير من دخولها مركز الحوادث وطب الإصابات.

واستقبل المركز الطفلة بعد تحويلها من أحد المستشفيات، وكانت تعاني صعوبة البلع، نتيجة لانحشار جسم معدني في المريء، إذ لم تعد قادرة على بلع الطعام أو الماء، وزاد إفراز اللعاب.

وكان تشخيص حالة الطفلة في المستشفى المحولة منه، أنها ابتلعت عملة معدنية (درهم)، بناءً على الأشعة التي أجريت لها، وبيانات الأهل. وعمل الطاقم الطبي بعد وصول الطفلة إلى المستشفى على اتخاذ الإجراءات الطبية المتعارف عليها عالمياً، وإعادة تقييم الحالة بالكامل. وقد تبيّن من خلال الأشعة المقطعية التي أجريت لها وجود جسم غريب في منطقة الصدر، فتقرر استخراجه بتقنية التدخل بالمنظار، لتجنيب الطفلة التدخل الجراحي.

وشكل فريق طبي لمتابعة الطفلة، بقيادة الاستشاري في عيادة المناظير والجهاز الهضمي، الدكتور سامر العسالة، وقد تمكن الفريق من استخراج القطعة المعدنية من صدر الطفلة بتقنية التدخل بالمنظار عن طريق الفم في وقت قصير، وتبيّن أن القطعة المعدنية هي عبارة «بطارية» ساعة.

ودعا العسالة الأهل إلى التأكد من عدم ترك أي مواد صغيرة أو حادة يمكن للطفل بلعها، حفاظاً على صحته.

 

تويتر