50 مريضاً على قائمة الانتظار في مستشفى صقر

«الصحة» تضع معايير جديدة لعمليات قص المعدة وتحويل المسار

قال مدير منطقة رأس الخيمة الطبية الدكتور عبدالله النعيمي، إن وزارة الصحة أرسلت تعميماً خلال الشهر الماضي حددت فيه الأوزان التي يتم لها إجراء عملية قص المعدة بناءً على معامل الوزن لكل مريض، لضمان نجاح عملية قص المعدة للمرضى.

وأضاف أن الأطباء المختصين في عمليات قص المعدة وتحويل المسار يقومون بتقسيم الوزن على مربع الطول بالمتر، لتحديد الوزن المثالي لكل مريض مع قياس نسبة معامل الوزن في الجسم، وعلى أساسه يتم الموافقة على إجراء عملية قص المعدة أو رفضها، مشيراً إلى أن التعميم حدد معايير جديدة لإجراء عمليات قص المعدة، إذ اشترطت الوزارة إجراء عملية قص المعدة وتحويل المسار للأوزان التي تراوح فيها قيمة معامل كتلة الوزن من 35 إلى 40 في حال كان الشخص يعاني أمراض السكر وضغط الدم والروماتيزم وأمراض الركبة، كما قرّرت الوزارة منع إجراء عمليات قص المعدة لمن يصل لديهم معامل الوزن من 35 إلى 25.

وأشار إلى أنه يوجد في مستشفى صقر الحكومي برأس الخيمة 50 شخصاً على قائمة الانتظار بصدد إجراء عمليات قص معدة وتحويل المسار.

وقال النعيمي لـ«الإمارات اليوم» إن المستشفى رفض إجراء عمليات قص معدة لبعض الشباب والفتيات ممن تزيد أوزانهم من خمسة إلى 10 كيلوغرامات، لأن وزنهم ليس بالزائد إلى حد المرض وغير محتاج لإجراء عملية، مشيراً إلى أنه يتم توجيه الشباب والفتيات ممن يقل لديهم معامل الوزن من 25 إلى 35، بضرورة تخسيس أوزانهم بدلاً من إجراء عمليات قص معدة أو تحويل مسار.

وأوضح: «كما رفض المستشفى إجراء عمليات قص معدة وتحويل مسار لعدد من المرضى الذين جاؤوا إلى قسم العمليات الجراحية رغما عنهم بضغوط من أسرهم أو أصدقائهم، بسبب زيادة أوزانهم التي يعتبرها المستشفى زيادة لا تحتاج لعمليات جراحية»، مشيراً إلى أنه تم رفض تلك الحالات وتوجيهها بممارسة الرياضة والالتزام بنظام غذائي صحي لتخفيض أوزانها.

وأضاف أن مستشفى صقر سيبدأ بإجراء عمليات قص المعدة بداية من الأحد المقبل وحتى يوم الأربعاء من الأسبوع المقبل، فور وصول الطبيب الزائر، إذ يوجد 50 شاباً وفتاة ممن يعانون السمنة المفرطة، وتراوح أوزانهم بين 100 و170 كيلوغراماً، وهم على قائمة الانتظار لإجراء عمليات قص المعدة وتحويل المسار.

وقال إنه تم إجراء عملية قص معدة وتحويل مسار لنحو 75 مريضاً خلال العام الماضي، حيث نجحت جميع العمليات في تحقيق أهدافها الطبية.

تويتر