«صحة دبي» تدرّب 100 ألف شخص على إنقاذ مرضى الأزمات القلبية

المبادرة تنفذها «صحة دبي» بالتعاون مع مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف. تصوير: أشوك فيرما

تعتزم هيئة الصحة في دبي إطلاق مبادرة ذكية «ترفع نسب النجاة من الوفاة بأمراض القلب، من خلال تفعيل تطبيق ذكي، يمكّن أفراد المجتمع من تقديم الإسعافات الأولية إلى من يعانون أزمات قلبية في أسرع وقت، وإنقاذ حياتهم».

وقال استشاري ورئيس قسم القلب في مستشفى راشد، الدكتور فهد باصليب، إن «الهيئة تستهدف تدريب أكثر من 100 ألف شخص على الإسعافات الأولية لمرضى القلب، وستوفر 10 آلاف جهاز للإسعاف الأولي، وستوزعها على مراكز ثابتة في دبي، قبل حلول عام 2020».

وذكر أن «هذه المبادرة سترفع نسب النجاة من حالات فقدان الوعي الكلي لمرضى القلب والجلطات، لتصل إلى 65%، بعد أن كانت تراوح بين 5 و10%».

وتفصيلاً، أوضح باصليب، لـ«الإمارات اليوم»، أن «هيئة الصحة، بالتعاون مع مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، تعكف على تنفيذ مشروع متكامل يستهدف إنقاذ حياة مرضى القلب، خصوصاً من يتعرضون لأزمات قلبية، وحالات فقدان للوعي المفاجئ، بعيداً عن المستشفيات والمراكز الصحية، من خلال توفير نحو 10 آلاف جهاز طبي متخصص في تقديم الإسعافات الأولية لهذه الفئة من المرضى، توزعها الهيئة على مراكز ثابتة في أنحاء دبي».

وتابع: «في حال تعرض أي شخص لأزمة قلبية مفاجئة، أو فقدان للوعي بالشارع، أو أي مكان عام، يمكن لأي من مرافقيه أو أفراد المجتمع استخدام التطبيق الذكي، لمعرفة أقرب جهاز للإسعافات الأولية، وأقرب مسعف متخصص، كذلك أقرب مستشفى، ويقدم التطبيق طلباً لأقرب مركز إسعاف ومستشفى مباشرة، بهدف تقديم الخدمات العلاجية اللازمة للمريض في أسرع وقت، وستتاح فرصة التدرب لأفراد المجتمع.

تويتر