«صحة دبي» تحذّر من استخدام أدوية دون استشارة طبية

حذّر مدير إدارة الخدمات الصيدلانية في هيئة الصحة بدبي، الدكتور علي السيد، من استخدام أدوية دون استشارة طبية، تفادياً للمضاعفات والتفاعلات السلبية، التي تؤثر في صحة المريض، وتؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات.

كما حذّر من التخزين الخاطئ للأدوية، الذي قد يؤدي إلى تغيير مكوناتها، وتقليل فاعليتها، بغض النظر عن تاريخ الصلاحية، مشيراً إلى أن «تعرّض الأدوية للحرارة والرطوبة، قد يغيّر من خصائصها الكيميائية».

وشدّد على أهمية الالتزام بحفظ الأدوية داخل عبواتها الأصلية، لضمان سلامتها وأمان استخدامها، وتسهيل التعرف إلى تاريخ انتهاء صلاحيتها، لافتاً إلى أن «درجة الحرارة المثالية لحفظ وتخزين الأدوية تراوح بين 10 و25 درجة مئوية».

وحذّر من تخزين الأدوية في المطابخ والحمامات، لأن الأماكن الرطبة أو المعرّضة لأشعة الشمس، قد تؤدي إلى تحلل الأدوية وفقدان فاعليتها، ناصحاً بحفظها بعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات المنزلية.

وأشار إلى مخاطر الاستخدام الخاطئ للهرومونات والستيرويدات لتسريع نمو العضلات، التي قد تؤدي إلى تثبيط الهرمونات الطبيعية في الجسم، وتلف الكبد، وزيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب، وظهور علامات الرجولة عند النساء، وإعاقة النمو، وظهور مشكلات صحية في الكلى، وزيادة معدل نمو الشعر على الجسم، والتأثير في مستوى الخصوبة لدى الرجال والنساء، وارتفاع مستوى الكوليسترول وضغط الدم، وتكبير حجم الثدي عند الرجال، وظهور حب الشباب، والصلع، وحبس الماء في الجسم، والانتفاخ، إضافة إلى ضعف مناعة الجسم.

 

تويتر