برنامج «إقامة» يسهم في توطين مهنة طب العيون

1500 عملية يجريها قسم العيون في «خليفة الطبية» سنوياً

خلال مؤتمر أبوظبي الأول لطب العيون. من المصدر

كشفت مدينة الشيخ خليفة الطبية، التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، أن قسم العيون التابع للمدينة يجري سنوياً 1500 عملية، ما بين عادية وعالية الصعوبة، فيما يستقبل نحو 200 مراجع يومياً.

جاء ذلك على هامش مؤتمر أبوظبي الأول لطب العيون، الذي يقام تحت رعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، في نادي الضباط بأبوظبي، الذي بدأ أول من أمس، ويختتم فعالياته اليوم.

وقال رئيس القسم رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر، الدكتور حبيب أمين العوضي، إن أبرز العمليات التي يجريها قسم العيون تتمثل في زراعة القرنية، وعمليات محجر العين، والمياه البيضاء والزرقاء، والحالات الخلقية (مثل الحول عند الأطفال)، وأمراض العيون لدى مرضى السكري.

وأضاف أن هناك نسبة من هذه العمليات تجرى لأشخاص تعرضوا لإصابات خلال حياتهم اليومية، والتي تراوح بين بسيطة وبليغة، مشيراً إلى أن معظم هذه الإصابات، بسبب عدم تقيد المصابين بتعليمات السلامة الضرورية في بعض الأماكن، سواء في البيت أو العمل، والاستهتار بارتداء نظارات السلامة وما شابه.

وأكد العوضي أن مدينة الشيخ خليفة الطبية، وشركة «صحة»، تسعيان لتوطين مهنة طب العيون، حيث إن برنامج الإقامة في طب العيون داخل المدينة الطبية، يفتح المجال لطبيبين إلى ثلاثة أطباء مواطنين سنوياً، وقد شهد العام الماضي تخريج ثلاثة أطباء، واحدة منهم تستكمل دراساتها العليا في الولايات المتحدة.

وأشار إلى أن القسم يهدف، من خلال برنامج الإقامة، إلى توطين مهنة طب العيون في كل التخصصات، خلال الـ10 سنوات المقبلة.

تويتر