مستشفى الجامعة بالشارقة ينقذ حياة طفلة حديثة الولادة دون إجراء عمليات جراحية

كشف استشاري أول طب الأطفال وحديثي الولادة والمدير الطبي لمستشفى الجامعة بالشارقة البروفيسور حكم ياسين أن المستشفى تمكن من إنقاذ حياة طفلة فلبينية حديثة الولادة تعاني من انسداد في الأمعاء.

 وأشار إلى أن رحلة المعاناة لوالدي الطفلة مباشرة بدأت بعد ولادتها في 4 أكتوبر الماضي، إذ تم إبلاغهما في المستشفى الذي ولدت فيه الطفلة، أن حالة التقيؤ المستمرة التي تعاني منها قد تكون بسبب وجود انسداد في القولون وعدم القدرة على التخلص من الفضلات.
 
وتابع الدكتور ياسين ان الطفلة أدخلت على أثر ذلك إلى قسم العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة لقاء رسوم علاج متوسطة.
 
وأوضح قائلا "يعاني الأطفال أحياناً من لزوجة كبيرة في العقي مما يسبب انسداد في الأمعاء وتقيؤ بشكل مستمر، وفي حالة الطفلة الفلبينية التي كانت حالتها الصحية حرجة، قمنا بتقديم حقنة شرجية لعمل غسيل للقولون، الأمر الذي ساهم باستقرار حالتها الصحية، ورجوع حركة الأمعاء لطبيعتها، والحد من التقيوأت التي كانت تعاني منها، والتخلص من الفضلات بشكل طبيعي دون اللجوء إلى أي عمليات جراحية ".
 
وأفاد ياسين أنه قرر عدم إجراء العملية للطفلة، والقيام بدلاً من ذلك بمراقبة ومتابعة حالتها لعدة أيام، وإجراء صورة أشعة، إذ تبين عدم وجود انسداد في الأمعاء، لافتاً إلى أنه نصح والدة الطفلة بإرضاعها على جرعات صغيرة حتى تتمكن المعدة من استقبال الغذاء بشكل سليم، وبعد خمسة أيام خرجت الطفلة من المستشفى بحالة صحية جيدة.

وذكر أن هذه الحالات شائعة، ويتوجب على الأطباء إدراك مدى إمكانية انسداد أمعاء الرضيع بسبب العقي، والذي عادة ما يتكون من خلايا الجلد التي ابتلعها الطفل خلال وجوده في الرحم، بالإضافة إلى السوائل التي تحيط بالجنين، مؤكدا على ضرورة التأكد من حالة العقي ولزوجتها لمنع إجراء عمليات جراحية لا داعي لها للأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من أعراض انسداد الأمعاء العرضي.

تويتر