تعرّض لإصابة أدت إلى فصلها بشكل كامل عن الجسم

مستشفى راشد يعيد وصل ذراع مبتورة لمريض

فريق طبي في مستشفى راشد أجرى العملية بنجاح. من المصدر

نجح فريق طبي في مستشفى راشد، في زراعة ذراع مبتورة لمريض من (جنسية دولة آسيوية - 20 سنة)، بعد تعرّضه لإصابة تسببت في بتر ذراعه اليسرى من الكتف، وفصلها بشكل كامل عن جسم المريض.

وقال رئيس قسم جراحة اليد في المستشفى، الدكتور خالد عبدالله العوضي، إن «العملية التي استغرقت خمس ساعات، تعدّ من العمليات الكبرى النادرة والمعقدة جداً، والتي تتطلب تدخلاً جراحياً مباشراً من قبل فريق طبي متعدد التخصصات، لتفادي المضاعفات السلبية لمثل هذا النوع من العمليات، خصوصاً أن المريض كان يعاني تهتكاً شديداً وفصلاً تاماً للأوردة والأعصاب والأنسجة والشرايين الدقيقة».

وأضاف أن «المريض وصل إلى قسم الطوارئ قبل أسبوعين يعاني فصلاً كاملاً لذراعه اليسرى، وتم على الفور إدخاله إلى غرفة العمليات بعد تشكيل فريق طبي متكامل يضم أطباء من أقسام جراحة الشرايين، وجراحة العظام، وجراحة اليد، وباشروا في تنظيف اليد وتحديد الأنسجة والأعصاب والأوردة المبتورة، وتوصيل الشرايين والأعصاب بالخيوط الجراحية، من خلال الميكروسكوب الدقيق، إضافة إلى تقصير وتثبيت العظام، وترقيع الجلد، والتأكد من سريان الدم في الأوردة». وأشار العوضي إلى النجاح التام الذي حققته العملية بعد مرور أكثر من أسبوعين على إجرائها، متوقعاً أن يغادر المريض المستشفى خلال الأسبوعين المقبلين، إلا أنه سيحتاج إلى متابعات مستمرة، وعمليات أخرى لترقيع الجلد، وتحسين وتصحيح حركة اليد، إضافة إلى العلاج الطبيعي لتفادي تيبس المفاصل.

ولفت إلى أن «المستشفى أجرى خلال العام الماضي 25 عملية كبرى تتعلق ببتر الأطراف»، مشيراً الى وجود فريق طبي متكامل يعمل على مدار الساعة، لإجراء هذا النوع من العمليات للمرضى من مختلف مناطق الدولة.

تويتر