"خليفة التخصصي" يجري 225 عملية لاستئصال الأورام بلا ألم

طور مستشفى الشيخ خليفة التخصصي في رأس الخيمة خدماته ليتمكن من إضافة وسائل جديدة في عملياته الجراحية للحد من الألم من خلال استئصال الأورام بدون جراحة بالتنظير وقسطرة الأوعية الدموية بأنواعها المختلفة، ليصل عدد عملياته من هذا النوع نحو 225 عملية .

وذكر استشاري التنظير والتصوير الاشعاعي "اي يونغ جون" أن المستشفى يتبع آخر التطورات الحديثة في مجال التنظير وكافة الأساليب الحديثة في العمليات والتي تعكس حرص المستشفى على تقديم الحلول الطبية الحديثة للمرضى وذلك في خطوة تهدف إلى التحسين المستمر للرعاية الطبية لمرضى الأورام في المستشفى.

وأوضح أن المستشفى تمكن من إجراء 225  جراحة ناجحة لاستئصال الأورام من خلال المنظار وقسطرة الأوعية الدموية للورم كإضافة جديدة للمستشفى على حقيبة خدماته الطبية المتعددة، مشيرا إلى ان استئصال الورم بالمنظار، يعدّ أكثر ملاءمة من الجراحة المفتوحة.

وأضاف  أن هذه التقنية أصبحت معتمدة في المستشفى لكثير من الأورام وذلك  نظرا لأهميتها في الحد  من المضاعفات التي يعاني منها المريض بعد العملية، مثل فقدان الدم أو الحاجة لنقل الدم والمضاعفات التي تصيب الجهاز التنفسي أو تقرح الجروح، كما أنها أقل ألماً بعد العملية كونها تحتاج لجرح أصغر، ويمكن للمريض مغادرة المستشفى بشكل أسرع والعودة إلى حياته الطبيعية.

 وأضاف أن المستشفى أدخل مؤخرا طريقة علاجية جديدة تساعد على الشفاء من مرض سرطان الكبد وكذلك علاج تليف الرحم دون جراحة وذلك بواسطة قسطرة الأوعية الدموية من خلال قسم الأشعة التداخلية في المستشفى.

ولفت إلى ان هذا الاجراء الطبي الذي يطلق عليه tace  يعد بديلا عن التدخل الجراحي ويعمل على شقين الأول هو منع تدفق الدم للورم الخبيث، والثاني هو توصيل العلاج للقضاء على الورم.

إلى ذلك تمكن مستشفى خليفة التخصصي من علاج 5 حالات مرضية نسائية مصابة بأورام ليفية في الرحم،  وذلك بطريقة القسطرة ومن دون تدخل جراحي لاستئصال أورام الرحم، ما يتيح المحافظة على الرحم، وبالتالي قدرة المرأة على الحمل والإنجاب مستقبلاً، بحسب الدكتورة مينجيونغ كيم استشارية الأورام  في المستشفى.

وقالت الدكتورة "تستخدم هذه التقنية العلاجية عن طريق عمل ثقب صغير في جلد المريضة بحجم رأس قلم الرصاص، ليتم إدخال قسطرة عبر شريان الفخذ، باستخدام تقنية التوجيه من خلال التصوير، حيث يوجه الاستشاري المختص القسطرة عبر الشريان، ثم يقوم بإطلاق جزئيات صغيرة جداً داخل الأوعية الدموية التي تغذي الورم الليفي، وتقطع عنه تدفق الدم، ما يؤدي إلى انكماشه، والقضاء عليه"

ولفتت إلى أن الإجراء الطبي البديل بطريقة الانصمام الرحمي الليفي لمعالجة أورام الرحم لدى السيدات، يعد أقل ألماً للباحثات عن علاج أورام تليف الرحم، وهو ما يعد علاجاً بديلاً للعمليات الجراحية التقليدية المرهقة لاستئصال الأورام الليفية والرحم ذات المخاطر الكبيرة والمؤلمة للغاية، التي تستغرق وقتاً طويلاً.

من جهة أخرى تمكن فريق طبي في المستشفى من اجراء عملية ناجحة لاستئصال جزيء من الرئة مصاباً بالسرطان دون جراحة من خلال عملية تنظير، تم خلالها استئصال ورمين في الرئة بطول 1.5 و.9 سم مع الابقاء على باقي الأنسجة السليمة  للحفاظ على الوظائف الكافية للرئة.

وذكر استشاري جراحة الأورام الدكتور جو ونغ لي ان المستشفى أجرى العملية لمريض مواطن يبلغ من العمر 52 عاما حيث تم عمل ثقوب صغيرة في الصدر والبطن واستئصال الورم، حيث استغرقت العملية قرابة ساعتين وخرج المريض معافى بلا أية مضاعفات .

 

تويتر