54 % من مؤسسات دبي عالية الخطورة

بلدية دبي ترصد 5 ممارسات خاطئة في مؤسسات غذائية

مفتش البلدية يختبر جودة الطعام. أرشيفية

رصدت بلدية دبي خمس ممارسات خاطئة ترتكبها مؤسسات غذائية في دبي، أهمها تعامل بعض العاملين مع الأطعمة وهم مرضى، وحفظ أطعمة في درجة حرارة غير مناسبة، وفق رئيس قسم التفتيش الغذائي في البلدية، سلطان علي الطاهر، الذي أشار إلى أن هذه الممارسات قلّت خلال السنوات الماضية.

وأضاف أن البلدية تراقب المؤسسات حسب تقييمها السنوي، وحسب خطورة المنشأة، موضحاً أنه «إذا كان تقييم المؤسسة جيد جداً وممتاز، فإن الزيارات تقل لها، إذ إن المؤسسات عالية الخطورة تزيد الزيارات لها سنوياً، ونعتمد كذلك على دور المشرف الصحي لمعرفة ما الممارسات الخاطئة، والتعامل معها».

وأوضح الطاهر أن تصنيف المؤسسات حسب خطورتها يعتمد كذلك على حجم العمل مقارنة مع نوعية نشاط المؤسسة، وعدد الأشخاص الذين يزورون المؤسسات، مضيفاً «وصل عدد المؤسسات الغذائية في دبي إلى 15 ألفاً و275 مؤسسة، منها 54% مؤسسات عالية الخطورة، و22% متوسطة الخطورة، و24% منخفضة الخطورة».

وأضاف أن عدد المؤسسات الغذائية الجديدة التي حصلت على ترخيص خال العام الجاري، وصل إلى 570 مؤسسة، أي بمعدل ثلاثة مطاعم يومياً، متوقعاً أن تتضاعف أعداد المؤسسات مع نهاية العام الجاري.

وتابع أن أهم خمس ممارسات خاطئة رصدها مفتشو البلدية في المؤسسات الغذائية، كانت عن النظافة في المؤسسات الغذائية، خصوصاً أن بعض العاملين لا يغسلون أيديهم، وهذه تعتبر مخالفة صريحة، وينبغي التعامل معها مباشرة، إضافة إلى حفظ الأطعمة في درجات حرارة غير مناسبة.

وأضاف أن الخطأ الثالث الذي لاحظوه في مؤسسات تمثل في وجود عاملين مرضى يتعاملون مع الأطعمة، موضحاً «بعضهم يحاول التوفير، والعمل بوجود أكبر عدد ممكن من العمالة، دون الحذر من مرض العامل الذي يمكن أن يؤثر في جودة الأطعمة، خصوصاً إذا أصيب العامل بالبرد وعدد من الأمراض التي تؤثر في بقية العاملين».

وأكمل «بعض العاملين يشكون إصابات بسيطة في العمل، مثل الجروح في اليد، وهنا ينبغي ألا يتعاملوا مع الأطعمة، إذ إنهم يمكن أن ينقلوا أمراضاً لغيرهم من العاملين أو مرتادي هذه المؤسسات»، مضيفاً أن المفتش يوقف العامل عن العمل فور ملاحظته المرض، ويخالف المنشأة، وقد تصل المخالفة إلى 2000 درهم لكل عامل، وتتضاعف هذه المخالفات حال التكرار.

وأشار الطاهر إلى أن المفتشين لاحظوا كذلك عمل المؤسسات الغذائية في غير النشاط المعتمد، أو تجاوز هذا النشاط بيع بعض المواد التي لم يحصل لها على ترخيص، مضيفاً أن المفتشين يوقفون نشاط هذه المؤسسة مؤقتاً إلى حين تعديل وضعها، ومخالفتها 20 ألف درهم للمرة الأولى، وتتضاعف حال التكرار.

 

تويتر