إعلان نتائج المسح الصحي للإمارة

21.9 % من سكان دبي مدخنون

القطامي والجناحي وتريم ومسؤولون من «الهيئة» و«المركز» خلال إعلان نتائج الإحصاء. من المصدر

أعلنت هيئة الصحة في دبي، ومركز دبي للإحصاء، نتائج المسح الصحي الثاني لدبي، الذي نفذ العمل الميداني فيه لجمع المعطيات في عام 2014، بهدف التعرف إلى الواقع الصحي في الإمارة، والتغيرات، والاتجاهات، التي طرأت عليه منذ تنفيذ المسح الأول في عام 2009، ومن ثم إعداد الخطط اللازمة، لتوفير أعلى درجات الرعاية الصحية المتكاملة لأفراد المجتمع.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي، أقامته الهيئة أمس، بحضور رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة بدبي، حميد القطامي، ونائب المدير التنفيذي لمركز دبي للإحصاء، طارق الجناحي، إلى جانب عدد من المسؤولين في الهيئة والمركز.

وأظهرت النتائج أن النسبة العامة للمدخنين الحاليين (بشكل يومي أو غير يومي) بلغت 21.9% (24.8% من الذكور، و4.2% من الإناث)، كما أظهرت النتائج أن 7%، ممن أجري عليهم المسح، كانوا مدخنين سلبيين.

وأشارت النتائج أيضاً إلى أن 50.5%، ممن أجري عليهم المسح، يتناولون الفاكهة مرة واحدة يومياً، و29.9% يتناولون الفاكهة مرتين يومياً، وكذلك أظهرت أن 42.7% يتناولون الخضراوات مرة يومياً، في حين أن 32.2% يتناولونها مرتين يومياً.

وأشارت إلى أن نحو 19.8% من الإماراتيين يعانون ارتفاع الدهون في الدم، مقابل 18.5% من الإماراتيات. وكانت النسبة لدى إجمالي السكان الإماراتيين 19.1%، و4.3% لدى غير الإماراتيين. و3.9% لدى الذكور غير الإماراتيين، و6.6% لدى غير الإماراتيات.

وبلغت نسبة من يعانون ارتفاع الكوليسترول أو الدهون في الدم، من إجمالي السكان 4.2% عند الذكور، و8% للإناث، و4.7% في المجمل.

وبالنسبة لزيادة الوزن والسمنة، أظهرت نتائج المسح أن نحو 36.1% من العينة المأخوذة من السكان، كانوا في مرحلة ما قبل السمنة (أي في مرحلة الوزن الزائد بحسب تصنيف منظمة الصحة العالمية لمنسب كتلة الجسم)، بينما كان 11.9% من إجمالي العينة يعانون السمنة (22.5% لدى الإماراتيين، و11.5% لدى غير الإماراتيين).

أما بالنسبة للإصابة بالسكري، فسيقوم فريق العمل في المرحلة القادمة بعمل زيارات ميدانية، لأخذ عينات الدم المطلوبة لاستكمال البيانات اللازمة من الأسر، والعينة المستهدفة ذاتها لتحديد نسبة الإصابة به.

وفي ما يتعلق بكبار السن، أظهرت نتائج المسح أن 14.7% يعانون ارتفاع الكوليسترول والدهون في الدم، و27.4% يعانون ارتفاعاً في ضغط الدم. وقد تطرقت بعض الأسئلة للرعاية التي يحتاج إليها كبار السن الإماراتيون، فبيّنت أن نسبة 35.4% منهم يعانون مشكلة تحد من نشاطهم اليومي، وهم يحتاجون إلى نوع أو آخر من الرعاية الصحية والاجتماعية. وعلى سبيل المثال يحتاج 16.4% منهم للمساعدة أثناء الاستحمام، و14% أثناء ارتداء الملابس، و8.1% لتناول الطعام.

وذكرت المدير التنفيذي لقطاع الرعاية الصحية الأولية، الدكتورة منال تريم، أن أعمال المسح شملت سكان دبي (المواطنين والمقيمين)، من مختلف الأعمار، وصولاً للمعلومات والمؤشرات الديموغرافية، والاجتماعية والاقتصادية الدقيقة، التي تمكن من صناعة القرار.

وأكدت استهداف 4700 أسرة، وتغطية 3298 منها بنجاح، بنسبة 70% من مجموع العينة.

تويتر