لم تلتزم بدرجات التبريد المعتمدة

إغلاق 3 صيدليات لسوء تخزين الأدوية في عجمان

درجات تبريد الصيدليات ينبغي أن تراوح بين 22 و24 درجة مئوية. أرشيفية

كشف المدير العام لمنطقة عجمان الطبية حمد تريم الشامسي، أنه تم إغلاق ثلاث صيدليات خزنت الأدوية بطريقة مخالفة للقانون، فضلاً عن عدم التزامها بدرجات التبريد المعتمدة، ما يؤدي إلى تلف الأدوية، خلال الربع الأول من العام الجاري.

وقال الشامسي، في تصريح صحافي، إن «درجات التبريد يجب أن تراوح بين 22 و24 درجة مئوية، فضلاً عن وضع هذه الأدوية بشكل متباعد عن بعضها على الرفوف داخل الصيدليات»، مشيراً إلى أن الإهمال في اتباع الإجراءات الوقائية وسوء التخزين يعرضان الأدوية للرطوبة العالية والحرارة.

ولفت الشامسي إلى أن هناك أدوية أخرى توضع في الثلاجات لحفظها، أبرزها الأنسولين والتحاميل بأنواعها المختلفة، فضلاً عن قطرات العين التي يتم تبريدها بدرجات تراوح بين درجتين و8 درجات مئوية.

وتابع أن هذا الأمر ينعكس سلباً على سرعة شفاء المريض، لاسيما أن سوء التخزين كشف عن توقف الثلاجات عن التبريد، وهو ما يوجب عدم بيع هذه الأدوية.

وكانت منطقة عجمان الطبية أغلقت ست صيدليات خلال العام الماضي، كما أنذرت ثلاثة أخرى بسبب عدم وجود ترخيص أو صيدلي مرخص، فضلاً عن عدم الالتزام بشروط سلامة الأدوية وحفظ الأدوية بشكل سليم والتأكد من صلاحيتها.

ووفق منطقة عجمان الطبية، فإنه يجرى تنفيذ زيارات ميدانية مكثفة وشاملة على مختلف الصيدليات، ومراقبتها بشكل كامل لتقديم الرعاية الصحية والعلاجية الأفضل للمرضى والمراجعين.

تويتر