تنظيم ورشة «لا ضرر ولا ضرار» في الجامعة القاسمية

الإمارات ثانية أقل دول العالم في «عدوى المستشفيات»

خلال ورشة عمل تم تنظيمها في الجامعة القاسمية في الشارقة. من المصدر

أكد وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لقطاع المستشفيات، الدكتور يوسف محمد السركال، أنه حسب إحصاءات وتقارير منظمة الصحة العالمية ومركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة الأميركية، فإن معدل العدوى المكتسبة في المستشفيات التابعة للوزارة على مستوى الدولة يبلغ 3% فقط، وهو ثاني أفضل معدل منخفض على مستوى العالم.

وأضاف السركال، خلال ورشة عمل نظمها مستشفى الكويت في الجامعة القاسمية في الشارقة، تحت شعار: «لا ضرر ولا ضرار»، أن العدوى المكتسبة في المستشفيات من أبرز التحديات التي تواجه المنشآت الصحية، من خلال ظهور أمراض معدية تسببها ميكروبات وجراثيم جديدة، لذا وجب العمل على إيجاد وتوفير وسائل ناجحة لمنع حدوثها، ومنع انتقالها، وتفادي مضاعفاتها.

ولفت إلى إنشاء الوزارة أنظمة لرصد وتقصي العدوى المكتسبة في المستشفيات، مؤكداً أن الوزارة نجحت بشكل كبير في خفض معدل العدوى المكتسبة في مستشفياتها، من خلال السياسات التي تبنتها، وتطبيق السياسات والإجراءات المعتمدة من قبل المنظمات العالمية.

وأشار إلى أهمية هذه الورشة، التي تعقد تماشياً مع الأهداف الاستراتيجية لوزارة الصحة ووقاية المجتمع، لتقليل مخاطر العدوى، وتحقيق أعلى معدلات السلامة للمرضى والعاملين في المنشآت الصحية، لأنه يمثل خطوة مهمة لتطوير الأداء وفق معايير قياس للمؤشرات على أساس دوري لتوسيع مظلة اعتماد المنشآت الصحية التابعة للوزارة، انسجاماً مع رؤية «الإمارات 2021».

فيما قالت مدير مستشفى الكويت في الشارقة، آمنة كرم، إن هدف الورشة التي نظمها قسم التثقيف الصحي، ولجنة مكافحة العدوى في المستشفى، تعزيز سلامة المرضى والعاملين بالمنشآت الصحية، عن طريق منع أو تقليل نسبة العدوى المكتسبة من الإقامة أو العمل في المستشفيات، وإكساب العاملين في مختلف مستشفيات الدولة المهارات اللازمة لمكافحة العدوى، ومتابعة كل ما هو جديد في هذا الشأن.

وتضمنت الورشة ـ التي شاركت فيها كوادر طبية وتمريضية وفنية من المستشفيات الحكومية والخاصة ـ محاضرة حول برنامج مكافحة العدوى، طبقاً لمتطلبات الاعتماد الدولي، ألقاها مستشار أول التطوير المؤسسي والاعتماد الدولي في الوزارة، الدكتور زكريا العتال، كما تحدثت رئيس قسم المختبرات ومكافحة العدوى في مستشفى الكويت، الدكتورة شيماء حسين، حول «عدوى الدم».

كما تضمنت الورشة مسابقات للمشاركين بمعلومات مهمة ومؤثرة عن كيفية تجنب العدوى ومكافحة انتشارها فى المستشفيات. وفي ختام الورشة تم تكريم المتحدثين والمنظمين.

تويتر