«الصحة»: تغطية 95% من اللقاحات الأساسية

لقاح شلل الأطفال الفموي يتحول إلى ثنائي الأحد المقبل

فعاليات أسبوع التطعيمات العالمي تستمر حتى نهاية الشهر الجاري. من المصدر

تبدأ وزارة الصحة ووقاية المجتمع، الأحد المقبل، تنفيذ التحول من لقاح شلل الأطفال الفموي الثلاثي إلى الثنائي على مستوى الدولة، داعية الجهات المعنية للالتزام بالتطبيق.

وقال الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية رئيس اللجنة الوطنية للتطعيمات، الدكتور حسين عبدالرحمن الرند، إن الوزارة حققت نجاحاً كبيراً في مجال التطعيمات بتوفير اللقاحات الأساسية والوصول إلى نسب تغطية عالية تصل إلى أكثر من 95%، بفضل الجهود التي بذلت على مستويات الوزارة كافة.

وأضاف الرند، في تصريحات للصحافيين أمس، أن الدولة استطاعت القضاء على كثير من الأمراض المعدية المستهدفة من البرنامج الوطني للتحصين، مثل الجدري، والكزاز الوليدي، وشلل الأطفال، وغيرها من الأمراض، إضافة إلى السيطرة على كثير من الأمراض المعدية الأخرى، التي تصيب الأطفال والبالغين.

وانطلقت، أمس، فعاليات أسبوع التطعيمات العالمي في الدولة، وتستمر حتى نهاية الشهر الجاري، وتنظمها وزارة الصحة بالتعاون مع الهيئات الصحية في دبي وأبوظبي، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، تحت شعار: «سد فجوة التمنيع.. التحصين للجميع طوال العمر».

وتهدف الجهات الصحية إلى زيادة الوعي بأهمية التطعيمات وضرورتها للصغار والكبار، تفادياً للإصابة بالأمراض، خصوصاً الفيروسية والوبائية، وتعزيز برامج التطعيم والتحصين في مختلف مناطق الدولة.

من جهتها، أكدت مديرة إدارة الطب الوقائي في الوزارة، الدكتورة ندى المرزوقي، أن أسبوع التطعيم العالمي يستهدف تكثيف الأنشطة التثقيفية والمحاضرات التوعوية لدرء الخطر عن الأطفال من أمراض عدة، مثل الحصبة والحصبة الألمانية والتهاب الغدة النكافية من خلال أخذ جميع اللقاحات بجرعاتها الأساسية والمنشطة، محذرة من أن إهمالها يعرض المجتمع لخطر العدوى والإصابة بالمرض.

ودعت رئيس قسم التحصين في الوزارة، الدكتورة ليلى الجسمي، الآباء إلى اصطحاب أبنائهم إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية لأخذ اللقاحات الأساسية، حسب المواعيد العمرية بالبرنامج، لرفع مناعتهم ضد الأمراض المعدية، مؤكدة أن الوزارة وفرت اللقاحات الضرورية مجاناً، حسب البرنامج الوطني للتحصين منذ سنوات، وحقق البرنامج نجاحاً كبيراً في استئصال الأمراض المعدية مثل شلل الأطفال.

تويتر