حفاظاً على سلامة المرضى في الأزمات

«الصحة» تطلب من شركات الدواء مخزوناً للطوارئ يكفي 6 أشهر

الوكيل المساعد لقطاع سياسة الصحة العامة والتراخيص: الدكتور أمين الأميري.

طلبت وزارة الصحة ووقاية المجتمع من شركات الدواء توفير مخزون طبي استراتيجي يكفي ستة أشهر، يضم أصنافاً ومستلزمات طبية لأدوية الطوارئ والأمراض المزمنة والأدوية المنقذة للحياة.

وقال الوكيل المساعد لقطاع سياسة الصحة العامة والتراخيص، الدكتور أمين الأميري، إن «هذا الإجراء يأتي من منطلق دور الوزارة في الحفاظ على سلامة المرضى، وحصولهم على خدمات رعاية صحية، خصوصاً في حالات الطوارئ والأزمات».

وعقدت الوزارة اجتماعاً مع الشركات الدوائية العالمية، لمناقشة آليات التعاون في شأن المخزون الطبي الاستراتيجي في حال الطوارئ والأزمات، لتوفير الأمن الدوائي في الدولة.

وأكد الأميري حرص الوزارة على توفير مخزون طبي استراتيجي، بالتنسيق والتعاون مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، وهيئتي الصحة في أبوظبي ودبي، والقطاع الصحي.

وأضاف أن «الأمن الدوائي مرتبط بالمخزون الاستراتيجي للأدوية عند حاجة الدولة، وهدف الوزارة الوقوف على مدى جاهزية شركات الدواء، واستعدادها لدعم الدولة بالأدوية في حال الطوارئ، والتأكد من المخزون الطبي الاستراتيجي من المكونات الأساسية للأمن الصحي للدولة، لمواجهة الظروف والحالات الطارئة، بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، المشرفة على موضوع المخزون الطبي، وتتولى بالتعاون مع مركز الطوارئ في وزارة الصحة اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستدعاء المخزون الطبي الاستراتيجي الوطني». ولفت إلى أن 30% من الأصناف الدوائية تختص بالطوارئ والأزمات، خصوصاً أدوية إيقاف النزيف والمسكنات وعلاج الأمراض المزمنة، وتشارك بعض الشركات بأصناف دوائية، مثل علاج السكري، ووجود بدائل لها، ما يسهل حركة الصنف الدوائي على أن تكون كفاية المخزون الدوائي من ثلاثة إلى ستة أشهر بتواريخ صلاحية تلبي الاحتياجات الدوائية للمجتمع.

وأكد أن الوزارة طلبت خلال الاجتماع قائمة تضم 30 صنفاً دوائياً لضمان تواجده دوماً لدعم المخزون الدوائي الاستراتيجي للدولة، كما شددت على الشركات أن تضمن وجودها في المخزون الاستراتيجي للتأكد من مطابقتها البروتوكول المعتمد من مركز الطوارئ والأزمات، مشيراً الى أن الوزارة وضعت آلية تسمح بدخول هذه الأدوية بإذن عاجل خاص.

وأعلن أن الوزارة ستوقع مذكرة تفاهم مع كل الشركات الدوائية العالمية الموجودة في الدولة بغرض إنشاء آلية للتعاون والتنسيق تضمن مصالحهم، وتصون حقوقهم ولا تتعارض مع سياساتهم، وسيتم ذلك بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد والبلديات لتأمين المخزون الغذائي والهيئة العليا للطوارئ والأزمات، وتحت إمرة قيادة القوات المسلحة في الدولة في حال الطوارئ والأزمات.

وطلب الأميري من الشركات الدوائية العالمية إطلاع الوزارة على خطتها للطوارئ، وإعداد مذكرة التفاهم بمقتضى المصلحة المشتركة.

تويتر