«بيئة رأس الخيمة» تراقب مصانع أسمنت وكسارات بكاميرات لمنع التلوث

الدكتور سيف الغيص : المدير التنفيذي للهيئة

باشرت هيئة حماية البيئة والتنمية في إمارة رأس الخيمة، بتطبيق نظام إلكتروني لمراقبة ستة مصانع للأسمنت، و20 كسارة عن بعد باستخدام كاميرات مراقبة متطورة تعمل بالليل والنهار لرصد الغبار والمخالفات التي قد ترتكبها المصانع والكسارات للإضرار بالنظام البيئي، كما ألزمت مالكي الكسارات بإنشاء مستودعات لتخزين المواد الخام وعدم تركها في الهواء.

وقال المدير التنفيذي للهيئة، الدكتور سيف الغيص، خلال مؤتمر صحافي أمس، إن الهيئة بدأت بمراقبة مصانع الأسمنت والكسارات المنتشرة في الإمارة وربطها بغرفة عمليات مباشرة في مبنى الهيئة، إذ سيتم مراقبتها بشكل مباشر مدة 24 ساعة، حيث تتميز الكاميرات بالنظام الحراري الذي يصور المنشآت ليلاً للمساهمة في ضبط المنشآت المخالفة.

وأشار إلى أن كاميرات المراقبة تحتفظ بالتسجيلات لمدة شهر وهذا ما يمكن الهيئة من مراجعة نشاط المنشآت المخالفة، وإنشاء أرشيف يتعلق بمخالفات كل منشأة على حدة.

وذكر الغيص أنه تم إلزام جميع مصانع الأسمنت بإنشاء مستودعات لتخزين المواد الخام وعدم تركها في الهواء الطلق، لتفادي انتشار غبارها ووقوع تلوث بيئي، كما تم إلزام الكسارات بتغطية السيور الناقلة للأحجار للحد من انتشار الغبار.

وأوضح أن الهيئة ألزمت مصانع الأسمنت بربط حجم الفلاتر بكمية الأسمنت التي يتم إنتاجها، إذ إن أحجام بعض الفلاتر لا يتناسب مع كمية الأسمنت الكبيرة التي يتم انتاجها، وبالتالي لا يتم تنقية الهواء بشكل كافٍ.

وأشار إلى أن الهيئة تعتزم نشر كاميرات مراقبة على ثمانية موانئ للصيادين لحماية القوارب من السرقة، ورصد حركة دخول القوارب وخروجها.

تويتر