أكدت أن الإفراط في صرفها يؤدي إلى فقدان فاعليتها

«الصحة» ألزمت الصيدليات بعدم صرف أدوية المضادات الحيوية دون وصفة

ألزمت وزارة الصحة الصيدليات بعدم صرف أدوية المضادات الحيوية إلا بوصفة طبية، في تعميم حصلت «الإمارات اليوم» على صورة منه، والذي قال إن ممارسي الرعاية الصحية في القطاع الصحي العام والخاص ومديري الصيدليات والصيادلة، مطالبون «بالالتزام بالبروتوكولات العلاجية عند وصف المضادات الحيوية وفقاً لحالات المرضى». ونبهت الوزارة إلى أن «الإفراط في صرف المضادات الحيوية يزيد قدرة الجراثيم على مقاومتها بما يؤدي إلى فقدان فاعليتها».

وقال التعميم الموقع من وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص الدكتور أمين حسين الأميري، إنه «في إطار حرص الوزارة على ترشيد استعمال المضادات الحيوية، وتجنب المخاطر المترتبة عن سوء استعمالها، خصوصاً القدرة المتزايدة للجراثيم على مقاومتها بما يؤدي إلى فقدان فاعليتها، وبناء على التوصيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية حول ترشيد استعمال المضادات الحيوية، فإننا نؤكد على أهمية عدم تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب المختص، وعدم صرفها من الصيدلية إلا بموجب وصفة طبية».

كما يجب «الحرص على الالتزام بالبروتوكولات العلاجية عند وصف المضادات الحيوية وفقاً لحالات المرضى»، إلى جانب «الحد من استعمال المضادات الحيوية قدر المستطاع مع مراعاة عدم الإضرار بصحة المريض، إذ إن الاستعمال المفرط لهذه المضادات يؤثر في البكتيريا الموجودة طبيعياً في جسم الانسان والمفيدة لصحته، ما يؤدي إلى قتل هذه البكتيريا في الأمعاء والقولون، ومن ثم ظهور أعراض وأمراض أخرى كالإسهال والحساسية».

وأكدت الوزارة على ضرورة «الالتزام بالجرعات المحددة ومواعيدها وإرشاد المريض وتوعيته بأهمية مراعاة ذلك عند استهلاك الدواء، وعدم التوقف عن تناول العلاج عند تحسن الحالة، لأن ذلك يؤدي إلى ظهور البكتيريا مرة أخرى، وقد تكتسب مناعة ضد المضاد الحيوي، بحيث يصبح عديم الفاعلية إزاءها مستقبلاً، ما يؤدي إلى صعوبة العلاج والاضطرار إلى مضادات حيوية أكثر قوة قد تصبح بدورها عديمة الفاعلية إذا تم استعمالها بطريقة خاطئة».

وقالت الوزارة «يجب توعية المريض بعدم تعاطي المضاد الحيوي بناء على نصائح قد يتلقاها من أشخاص آخرين وليس بناء على وصفة طبية، ونظراً إلى خطورة مثل هذا السلوك الذي قد يؤدي إلى مضاعفات خطرة على الشخص الذي يستخدم المضاد الحيوي بهذه الكيفية، باعتبار أن الحالات المرضية تختلف من حالة إلى أخرى ولكل واحدة منها خصائصها، وهي مسائل لا يدركها إلا الأطباء بحكم معرفتهم بالضوابط المرتبطة بوصف واستخدام المضادات الحيوية».

وقال التعميم «يجب توعية الناس بعدم إعطاء الأطفال المضادات الحيوية إلا في حالة الضرورة القصوى وتحت إشراف طبي، وإرشاد المرضى إلى أهمية مراجعة النشرة الداخلية للدواء والتقيد بمحتوياتها من نصائح حول استعمال الدواء، خصوصاً عند تناوله وعند الضرورة مراجعة الصيدلي في حال أي استفسارات أخرى». وتابع «نظراً إلى أهمية الموضوع على مستوى حماية الصحة العامة، ندعو إلى الالتزام بما جاء بالتعميم والعمل على تطبيقه على أحسن وجه».

تويتر