بحثت أسباب تأخر النطق عند الأطفال

«العيادة الذكية» تناقش خدمات ذوي الإعاقة

«العيادة الذكية» ناقشت تأهيل وتشخيص وعلاج المرضى. من المصدر

ناقشت العيادة الذكية التابعة لهيئة الصحة في دبي، أمس، الخدمات التشخيصية والعلاجية والتأهيلية المتعددة التي تقدمها مستشفيات هيئة الصحة في دبي ومراكزها الصحية لذوي الإعاقة، وفقاً لأحدث الممارسات والبروتوكولات العالمية.

وشارك في العيادة الذكية كل من أخصائي علاج اضطرابات النطق في مستشفى لطيفة، الدكتور حيدر علي وريدان، واستشاري التخاطب بقسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى دبي، الدكتور جمال يوسف، وأخصائي أول طب الأطفال بقسم الأطفال في مستشفى دبي، الدكتور نزار الحربات، وأخصائي أول طب طبيعي وتأهيل في مركز دبي للعلاج الطبيعي والتأهيل، الدكتورة نورة عبير عباسي.

وذكرت الدور الذي يؤديه مركز دبي للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل في تشخيص وعلاج المرضى، وإعادة تأهيلهم من خلال استخدام أحدث الأجهزة والمعدات والتقنيات العالمية المتطورة لتعزيز وتقوية الأداء الوظيفي للأعضاء، وتقديم الخدمات العلاجية للأطفال من ذوي الشلل الدماغي في مجال التخاطب، من خلال جهاز الحركة الآلية لإعادة تأهيل المخ لتحسين حركة الأطراف المصابة، كما يستخدم الجهاز للمرضى الكبار ممن يعانون الأمراض العصبية.

وأشارت العيادة الذكية إلى الخدمات التي يقدمها مستشفى دبي في مجال تشخيص وعلاج حالات تأخر النطق، والكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال.

كما استعرضت الخدمات التي يقدمها قسم إعادة التأهيل في مستشفى لطيفة في مجال العلاج الطبيعي، والعلاج المهني، والعلاج النفسي، وعلاج إعادة تأهيل الأطراف، وعلاج اضطرابات النطق، حيث يستفيد من هذه الخدمات أكثر من 8000 مريض سنوياً.

وبحثت الأسباب المتعددة لتأخر النطق عند الأطفال ومنها العوامل الوراثية والمشكلات المتعلقة بالأوتار الصوتية والربط تحت اللسان، وتأخر النمو وتأخر المهارات الإدراكية، والبيئة المحيطة بالطفل، وتأخر نمو الأعصاب، والحالة الصحية للطفل بشكل عام.

تويتر