وفّرت علاجاً لـ 2000 عامل في المرحلة الأولى.. وتدعو القطاع الخاص إلى المشاركة

مبادرة «حمدان لصحة الفم» تستهدف 4000 عامل خلال عام

صورة

أعلنت مبادرة «حمدان بن محمد لصحة الفم والأسنان» نجاحها في توفير الرعاية الطبية لأكثر من 2000 عامل في مرحلتها الأولى، التي انتهت الشهر الماضي.

وأكد منظمو المبادرة انطلاق المرحلة الثانية خلال الشهر الجاري، التي تستهدف 4000 عامل، بصورة مبدئية.

ولفتوا إلى أن المرحلة الثانية لن تقتصر على عمال شركات المقاولات، بل تتضمن فئات أخرى من العمالة المساندة.

لمشاهدة رسم بياني يوضح مبادرة حمدان بن محمد للعناية بصحة الفم والأسنان لفئة العمال ، يرجى الضغط على هذا الرابط.


اللثة والتسوّس والترسبات

أظهرت بيانات جمعت من 2000 عامل، خضعوا للفحوص، أن المشكلات الصحية الأكثر شيوعاً كانت الترسبات الجيرية والبكتيريا المتراكمة على الأسنان، وتسوس الأسنان، إلى جانب أمراض اللثة.

وأظهرت الفحوص إصابة 46% بآلام حادة بالأسنان، ومشكلات مختلفة بالأسنان لـ44% من العمال، تطلبت إجراء خلع.

ووجد أن 30% من العمال فقدوا أسنانهم، ويحتاجون إلى تركيبات سنّية ثابتة أو متحركة. وبشكل عام، وجد أن 81% من العمال هم بحاجة إلى برامج تعنى بصحة الفم.


«إسعاف دبي» تسهم في نجاح المبادرة

أثنت اللجنة المنظمة لمبادرة «حمدان بن محمد لصحة الفم والأسنان» على جهود مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، التي تولت نقل العمال المستفيدين من المبادرة من مساكنهم إلى عيادة دبي لطب الأسنان في مدينة دبي الطبية.

ووفرت المؤسسة «أكبر إسعاف في العالم» لخدمة المبادرة، إذ تولت المركبة نقل العمال بصورة جماعية، وأجرت للعمال فحوصاً طبية للكشف عن الأمراض المزمنة خصوصاً السكري وضغط الدم، وإعداد ملف طبي لكل عامل، قبل صوله إلى مقر العيادة.

وكرّمت المبادرة المدير التنفيذي للمؤسسة، خليفة بن دراي، للدور الكبير الذي قدمته المؤسسة لدعم المبادرة في مرحلتها الأولى.

ودعت المبادرة الشركات ومؤسسات القطاع الخاص إلى التعاون معها لتوفير الرعاية الطبية للعمال.

وفي التفاصيل، أعلنت مبادرة «حمدان بن محمد لصحة الفم والأسنان»، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، في مايو من العام الماضي، نجاحها في تقديم خدمات الأسنان إلى ما يزيد على 2000 عامل في شركات المقاولات.

وقال مدير عام مكتب سمو ولي عهد دبي، سيف بن مرخان الكتبي، في مؤتمر صحافي أمس، «أجرت المبادرة فحوصاً طبية، وقدمت علاجاً كاملاً للأسنان لأكثر من 2000 عامل، من مختلف الجنسيات»، مشيراً إلى أن الأمر لم يقتصر على علاج الأسنان، «فبمجرد العمل مباشرة مع هذه الشريحة من المجتمع، عملنا على تشجيعهم على اتباع نمط عيش صحي».

وتابع: «نحن متحمسون للمرحلة الثانية، التي ستسهم في دعم خطة دبي 2021، وتجعل الرعاية الصحية، عالية الجودة، متاحة للجميع».

وأضاف الكتبي: «تكفل سمو ولي عهد دبي بكلفة علاج المستفيدين من المرحلة الأولى، وسيتكفل سموه بعلاج العمال المستفيدين من المرحلة الثانية، التي تشمل 4000 عامل بصورة مبدئية».

ودعا الكتبي الشركات ومؤسسات القطاع الخاص إلى دعم المبادرة، وتوفير الرعاية الصحية للعمال، ليستفيد الآلاف من المنتمين إلى فئة العمالة في الإمارة.

وتقدم مدير عام مكتب ولي عهد دبي، بالشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد، «على إطلاق هذه المبادرة الإنسانية الفريدة على مستوى العالم، التي أسهمت في مساعدة العمال، الذين يعانون مشكلات صحية تتعلق بالفم والأسنان».

وتقام المبادرة بالتعاون مع اللجنة الدائمة لشؤون العمال في دبي، وعيادة دبي لطب الأسنان، التي تنضوي تحت مظلة كلية حمدان بن محمد لطب الأسنان، التابعة لجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية. وأقيمت المرحلة الأولى في الفترة من 19 مايو حتى الثامن من ديسمبر 2015 الماضي.

وقال نائب مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي رئيس اللجنة الدائمة لشؤون العمال في دبي، اللواء عبيد مهير بن سرور، إن «المبادرة تستهدف العمال، كونهم لا يستطيعون تحمل تكاليف علاج الأسنان، وتضمنت خدمات المبادرة فحوص الأسنان، وإرشادات صحية، قدمها فريق متخصص من أساتذة طب الأسنان، وأخصائيي صحة الفم والأسنان في عيادة دبي لطب الأسنان».

وأعلن أن المرحلة الثانية ستشمل عمال شركات في مجالات أخرى، وفئة العمالة المساندة.

وقال بن سرور «المبادرة حققت هدفها الإنساني، في توفير الرعاية الطبية لفئة العمال، لتؤكد أن دبي، والدولة، حريصة على الاهتمام بهذه الفئة، وتوفير سبل الراحة والمعيشة الكريمة لهم».

 

من جانبها، أكدت نائب رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لسلطة مدينة دبي الطبية، الدكتورة رجاء القرق، أن «استجابة العمال للمبادرة توضح مدى الحاجة إلى تلبية المتطلبات الصحية لهذه الشريحة من المجتمع».

 

وتابعت «تؤثر المشكلات الصحية في نوعية الحياة، ولضمان وجود نظام صحي مستدام، ينبغي لاستراتيجيات الصحة العامة التركيز على الشرائح المحرومة في المجتمع».

وأضافت: «تتيح مبادرة حمدان بن محمد الحصول على الفحص اللازم وعلاجات الأسنان التخصصية، التي تسهم في سد الثغرات في الفوارق الصحية».

وقال الرئيس التنفيذي لقطاع التعليم في سلطة مدينة دبي الطبية، الدكتور عامر شريف، إن «البيانات التي تم جمعها تساعد على رسم استراتيجيات الصحة العامة بشكل أفضل».

ولفت شريف إلى أن «عيادة دبي لطب الأسنان تشهد توسعات كبرى، تشمل زيادة مقاعد علاج الأسنان، ومضاعفة عدد الأجهزة، ما يضمن استيعاب الأعداد المتزايدة من المستفيدين من المبادرة»، لافتاً إلى أنه «سيتم توجيه عيادة الأسنان المتنقلة، إلى مقار سكن العمال، لإجراء فحوص طبية لهم».

تويتر