الزام المؤسسات بالمشرفين الصحيين مطلع 2017

تعميم «المشرف الصحي» على المؤسسات البيطرية العام المقبل

هاشم محمد العوضي: «الهدف من المبادرة الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في المؤسسات البيطرية العاملة في دبي».

تبدأ بلدية دبي، مطلع العام المقبل، في تعميم مبادرة المشرف الصحي على المؤسسات البيطرية، وتدريبه واعتماده ليعمل على رفع أداء هذه المؤسسات، تمهيداً لإلزامها بوجود المشرف الصحي مطلع 2017.

 

وقال رئيس قسم الخدمات البيطرية في البلدية، هاشم محمد العوضي، إن الهدف من المبادرة الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في المؤسسات البيطرية العاملة في دبي، البالغ عددها 700 مؤسسة، موضحاً أن من مهام المشرف الصحي التأكد من تطبيق المؤسسة للاشتراطات الصحية والفنية، والتواجد بشكل يومي لمعرفة الأداء، وإعداد التقارير اللازمة للمفتشين، وتالياً تقليل الزيارات التفتيشية، والاعتماد على تقرير المشرف ورفع الأداء.

 

وتابع العوضي أنه بعد حصر المؤسسات التي تمارس النشاط البيطري، من عيادات وصيدليات بيطرية، سيتم تنظيم ورش عمل وبرامج تدريبية، وبعد اجتياز الاختبارات ستعتمدهم البلدية وتصدر لهم شهادة «تأهيل المنشأة»، لافتاً إلى أن المرحلة الأولى من المبادرة تشمل محال بيع الطيور والحيوانات الأليفة.

وأكد أنه يشترط في المشرف الصحي أن لديه خبرة قانونية، ومعرفة بالأعراض الظاهرية على الحيوانات، واشتراطات الصحة والسلامة العامة والنظافة، وفي حال توافر الشروط سيتم اعتماده ليكون مشرفاً صحياً حسب نوع المنشأة، إذ إن المشرف الصحي لمحال بيع الحيوانات الأليفة سيختلف عمله ومؤهله عن الذي يشرف على المزارع الإنتاجية (يشترط حصوله على مؤهل شهادة الإنتاج الحيواني).

وأفاد العوضي بأن البلدية ستلزم هذه المؤسسات بالمشرفين الصحيين مع مطلع 2017، وبذلك تكون أعطتهم مهلة لمدة عام كامل في استقطاب المشرفين وتدريبهم، ومن ثم تبدأ في تطبيق الأمر المحلي في حال مخالفة هذه المؤسسات، وفي حال تكرارها قد تصل إلى حد الإغلاق تماماً.

وأضاف أن البلدية تتجه إلى رفع مستوى أداء المؤسسات البيطرية بحيث يكون 90% من المؤسسات العاملة على مستوى دبي حاصلة على تقييم متميز وجيد جداً، وخفض نسبة المؤسسات الحاصلة على تقييم جيد ومقبول، إذ حصلت 3% من المؤسسات على تقييم ممتاز، وحصلت 77% من المؤسسات على تقييم جيد جداً، العام الجاري، في حين حصلت 22% من المؤسسات على تقييم جيد خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.

إلى ذلك، أفاد العوضي بأن البلدية ستبدأ العام المقبل مشروع ترقيم المواشي على مستوى الإمارة بهدف تعقبها، ومعرفة ما هي الأمراض التي تعانيها من خلال تسجيل المعلومات عنها وتاريخها المرضي، وتحويل هذه المعلومات إلى النظام الالكتروني، وحصر الحيوانات التي تشرف عليها البلدية، إذ بلغ عددها حتى الآن 160 ألفاً من الماشية، وسيستمر المشروع على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

تويتر