يضم مادتين محظورتين تسبّبان انخفاضاً حاداً في ضغط الدم

«الصحة»: مستحضر لتخفيض الوزن يحوي مواد خطرة

صورة

حذّرت وزارة الصحة من منتج لتخفيض الوزن يتم ترويجه بوصفه منتجاً طبيعياً، لكن التحاليل المخبرية أظهرت أنه يحوي مواد خطرة.

 

وقال وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية في الدولة، الدكتور أمين حسين الأميري، إن الوزارة تلقت تنبيهاً من هيئة الدواء والغذاء الأميركية يفيد بأن مستحضر منتج يحمل مسمى «Xtreme Fat Burner Capsules»، يتم ترويجه بوصفه منتجاً طبيعياً لتخفيف الوزن، وأظهرت التحاليل التي تمت بالمختبرات التابعة للهيئة احتواءه على مادتين غير معلن عنهما، هما: Phenolphthalein و Sildenafil. وأوضح الأميري أن المادتين محظورتان، كونهما تسبّبان انخفاضاً حاداً في ضغط الدم إلى مستوى خطر، وتشكلان خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب والسكري وارتفاع نسبة الدهون، مشيراً إلى أن هذا الصنف غير مسجل أو مرخص من قبل وزارة الصحة، ما يمنع تداوله في الدولة.

 

وتابع: «مع انسياق وهوس فئة كبيرة من الناس بتعاطي أدوية عشبية أو مكملات غذائية ومقويات جنسية، فإن الوزارة مستمرة بالإعلان عن أنواع وأسماء هذه المكملات والمقويات، وذلك لتوضيح مخاطرها علمياً والمضار الجانبية لها والتي قد تصل إلى الموت».

ولفت إلى مكملات غذائية يروج بأنها مستحضر عشبي يحتوي على مادة دوائية، هي Sibutramine ، وهي تسبب زيادة في ضغط الدم ومعدل نبضات القلب وتشكل خطراً على المصابين بأمراض القلب وعدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية، تحت مسمى «Tip-Top Shape »، و«Lishou Slimming Coffee»، وأخرى تروّج عبر موقع إلكتروني، وهذه المكملات تحت مسمى «Ultimate Herbal Slimcap» و«NATUREAL».

وأضاف أن هيئة الدواء والغذاء الأميركية أصدرت تعميماً آخر يحذر من استخدام منتجات عدة تستخدم كمكمل غذائي ومقويات جنسية، رغم احتوائها أيضاً على مادتي Tadalafil و Slidenafil اللتين تسببان انخفاضا حاداً في ضغط الدم.

وأشار إلى منتجات يتم ترويجها عن طريق مواقع الكترونية مشهورة للبيع، حيث تم التحذير من استخدام مكمل غذائي تحت مسمى «APEXXX»، يروج له بأنه مستحضر طبيعي، ويحتوي على مادة Sildenafil.

وأكد الأميري أن كثيراً من المكملات الغذائية والمقويات الجنسية غير المرخصة، قد تسبب مشكلات صحية، ووجد أيضاً أن كثيراً من المستحضرات التي يدعي مروجوها أنها طبيعية وعشبية، تحتوي على مواد كيميائية بعضها قد حُظر تداوله عالمياً، أو ذو تراكيز غير مستندة إلى البراهين الطبية، وقد تسبب مخاطر صحية، خصوصاً لأصحاب الأمراض المزمنة كالكلى وارتفاع ضغط الدم والقلب.

وأضاف أن المواقع الإلكترونية التي تروج المكملات الغذائية غير المرخصة من شأنها أن تُخلّف تبعات وعواقب وخيمة على صحة المجتمع.

تويتر