«صحة أبوظبي» تطلق مبادرات صحية لتوعية المجتمع

الهيئة تعمل على تحقيق رؤية «أبوظبي مجتمع معافى» من المصدر

كشفت هيئة الصحة في أبوظبي عن مبادرات خاصة برفع مستوى الوعي المجتمعي في أبوظبي حول أهمية الغذاء الصحي كعنصر أساسي في العناية بالصحة والوقاية من الأمراض ضمن برنامجها «وقاية – التغذية السليمة».

 

وقالت مدير دائرة الصحة العامة والبحوث في الهيئة، الدكتورة أمنيات الهاجري، خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر الهيئة، إن الهيئة تعمل على تحقيق رؤية «أبوظبي مجتمع معافى»، واضعة المقولة الشهيرة «درهم وقاية خير من قنطار علاج» كإحدى أهم الركائز في تحقيق هذه الرؤية. ولذلك، فقد عملت على وضع البرامج والمبادرات التي تعزز الوعي بأهمية اتباع أنماط وأساليب حياة صحية، تقلل من احتمالية التعرض للأمراض، وترفع من مستوى جودة الحياة.

 

وتعمل الهيئة على زيادة توافر خيارات الطعام الصحي، وسهولة الحصول عليها، واختيارها للجمهور في أبوظبي.

وأكدت الهاجري أن الجانب التوعوي يتضمن العمل على إيجاد منصة توعية شاملة، تسلط الضوء على جانب التغذية السليمة، من خلال «مجلة غذاء» وموقع إلكتروني باللغتين العربية والإنجليزية، ومجموعة من تطبيقات الهاتف المحمول، ستوفر المعلومات الخاصة بالمبادرات ابتداء من الوعي العام والفعاليات والمسابقات وطرق إعداد وتقديم الغذاء الصحي والجوانب التقنية كافة المتعلقة بمعايير الغذاء الصحي. وأشارت إلى أن إحصاءات الهيئة تظهر أن نسب الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية في الإمارة 36.7% من جميع حالات الوفاة في عام 2013، حيث تعد معدلات الأمراض المزمنة المتصلة بأسلوب الحياة، مثل السمنة ومرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، مرتفعة، وتشير التوقعات إلى أن هذه النسب تتوجه نحو الزيادة مع تقدم السكان في العمر.

وأضافت الهاجري أن ممارسة المشي السريع لمدة 20 دقيقة يومياً، والمحافظة على وزن صحي، وتقليل استخدام السكر والملح والدهون، والامتناع عن العادات غير الصحية، كالتدخين، من شأنها أن تسهم في تقليل نسب الأمراض المرتبطة بأساليب الحياة غير الصحية، وتحسين جودة الحياة للفرد والمجتمع.

تويتر