85 % من احتياجات الدولة الدوائية مستوردة

هناك زيادة في إقبال الشركات العالمية على تصنيع أدويتها بالإمارات منذ عام 2006. تصوير: أسامة أبوغانم

أفادت وزارة الصحة بأنها استقبلت طلبات بإنشاء 15 مصنعاً جديداً للدواء، ومن المتوقع أن تصل لمرحلة التشغيل والإنتاج بحلول عام 2020. وقال وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، الدكتور أمين الأميري، إن الدولة تستورد حالياً نحو 85% من احتياجاتها الدوائية من الخارج.

وأضاف «منذ عام 2006، زاد إقبال الشركات العالمية على تصنيع أدويتها في الدولة، بالتعاون مع الشركات المحلية، وبوجود مثل هذه الشراكات استطاعت شركات الأدوية العالمية توفير أدويتها في الدولة بتكاليف أقل، مع عدم الاخلال بجودة وفاعلية هذه الأدوية».

وأشار إلى أن «الإمارات هي الدولة الوحيدة في المنطقة، التي اعتمدت نظاماً فعالاً للتسجيل السريع للأدوية المبتكرة، ما أتاح الوصول السريع لهذه الأدوية للمرضى في الدولة وفي الدول المجاورة الذين يتلقون علاجهم بالإمارات».

وذكر الأميري، في مؤتمر الرعاية الصحية أمس، وجود «توجه عام لزيادة البحوث وزيادة التصنيع المحلي واستقطاب الكفاءات، ما يغير الخريطة الصحية في الدولة».

وأفاد بأنه «يتم تطوير اللوائح التنظيمية، لضمان الوصول للحلول الطبية المبتكرة، وهو أمر يحتل أولوية قصوى في سياسة الدولة، والإتاحة المنظمة للأدوية المبتكرة هي مفتاح جودة الخدمات الصحية المقدمة للمجتمع».

ولفت إلى أن «هناك مؤشرات إلى انتقال الصناعة الدوائية المحلية لمرحلة جديدة من الابتكار والتعاون مع الصناعات العالمية، ما يقلل الاعتماد على الأدوية المستوردة».

وشدد الأميري على أن «وزارة الصحة تدعم الابتكار والأبحاث ونقل التكنولوجيا».

تويتر