«الصحة» تحذر من مكمل غذائي لتخفيف الوزن

أصدرت وزارة الصحة تعميماً بعدم استخدام منتج يباع على المواقع الإلكترونية بوصفه مكملاً غذائياً لتخفيف الوزن، «لاحتوائه على مواد كيميائية سامة غير معلن عنها قد تهدّد حياة المستخدمين».

وقال وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة الوطنية لليقظة الدوائية في الدولة، الدكتور أمين حسين الأميري، إن «الوزارة تلقت تحذيراً من هيئة الغذاء والدواء الأميركية بعدم استخدام المنتج (Achieving Zero) لاحتوائه على مواد تسبب زيادة في ضغط الدم ومعدل نبضات القلب في بعض المرضى، ويمكن أن يشكل خطراً كبيراً للمرضى المصابين بأمراض القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية».

وحذر الأميري من «اتساع وانتشار المواقع الإلكترونية التجارية التي تروج لبعض المنتجات الطبية والصحية لتحقيق الأرباح، خصوصاً المكملات الغذائية ومستحضرات التجميل والسيطرة على الوزن والتنحيف والمقويات الجنسية». ولفت إلى أن هذه المواقع لا تكترث بالأضرار الصحية الخطرة التي تسببها هذه المنتجات، مشيراً إلى أن «أغلب المستحضرات التي يتم تداولها على المواقع الإلكترونية غير مسجلة في الدولة وعالمياً ولا تخضع لرقابة وزارة الصحة»، علاوة على أن «الشركات أو الأشخاص المروجين لهذه المنتجات يوجدون خارج الدولة ما يحول دون ملاحقتهم القانونية».

وشدّد الأميري على أن «المكملات الغذائية المسجلة في الوزارة مأمونة ولا تسبب أي خطر على الصحة طالما أن الاستعمال في حدود الكمية المحددة بالنشرة الداخلية للمنتج، وأن الشخص الذي يستعملها لا يعاني أمراضاً مزمنة».

وحث على «استخدام هذه المكملات تحت إشراف طبي، خصوصاً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون أمراضاً مزمنة مثل السكري والربو والصرع، إذ ينصح بعدم استعمالها على الإطلاق إلا بعد استشارة الطبيب لاحتمال وجود موانع لاستعمال المكملات الغذائية في تلك الحالات».

تويتر