يتميّز بإمكانات فائقة للتدخل السريع في التشخيص والعلاج عن بُعد

طبيب آلي في طوارئ مستشفيات دبي لعلاج مرضى

طبيب من «هيئة الصحة» يقدم شرحاً عن الروبوت خلال المختبر التفاعلي. من المصدر

أدخلت هيئة الصحة في دبي إنساناً آلياً قادراً على تشخيص الحالات المرضية، ووصف العلاج للحالات المرضية الحرجة في المستشفيات والمراكز الصحية.

وقال مسؤولون في الهيئة إن «الروبوت الجديد تم إدخاله في مستشفى حتا، تمهيداً لتعميمه على المنشآت الصحية الأخرى، وهو يتميز بإمكانات فائقة للتدخل السريع في التشخيص والعلاج عن بُعد لجميع الحالات المرضية الطارئة والدقيقة».

وأوضحوا، على هامش مشاركتهم في المختبر التفاعلي الذي نظمته الهيئة، أمس، أن «الروبوت تمّت تسميته (دكتور دبي الآلي)، ويعتمد على خبرات النخب الطبية، والكفاءات المميزة في مختلف التخصصات، التي سيتم التواصل معها، سواء من أحد مستشفيات ومراكز دبي الصحية، أو من الخارج».

وقالت مديرة إدارة تقنية المعلومات في الهيئة، أماني الجسمي، إن «(دكتور دبي الآلي) يتواصل مباشرة مع أي اختصاصي أو استشاري، للتدخل السريع في تشخيص وعلاج الحالات الطارئة، التي تصل إلى أي مستشفى أو مركز طبي أو عيادة، لا يتوافر فيها الاستشاري الصحي المطلوب، خصوصاً في المناطق البعيدة، ومن هنا تجري عمليات الإسعافات والعلاجات اللازمة عن طريق الروبوت، وتحت إشراف الاستشاري المتخصص».

وأضافت الجسمي أن «الروبوت يتميّز بتوفيره خدمات صحية رفيعة المستوى، على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، إلى جانب تميّزه بإجراء التشخيص الدقيق والتدخل السريع، خصوصاً في الحالات البليغة، التي لا تحتمل أي انتظار أو انتقال الاستشاري المتخصص إليها»، وتابعت: «يأتي (دكتور دبي الآلي) ضمن سلسلة جديدة من الخدمات الذكية، استحدثتها هيئة الصحة، لمواكبة تطلعات الإمارة في تحقيق التنافسية العالمية في هذا القطاع الحيوي، الذي يمسّ صحة وحياة المواطنين والمقيمين والزوّار»، مؤكّدة أن «الهيئة تعمل دوماً على توفير أفضل سُبل الوقاية والعلاج في مستشفيات دبي ومراكزها وعيادتها الطبية، تماشياً مع رؤية المدينة الذكية».

واعتبرت أن «(دكتور دبي الآلي) يمثل طفرة نوعية عالمية في القطاع الصحي، وفي مجال العلاج عن بُعد».

في الوقت نفسه، أجمعت الكوادر الطبية المشاركة في المختبر التفاعلي، على أن الاستعانة بآخر ما وصل إليه العالم من التجهيزات الطبية الذكية، تعدّ نقلة استثنائية لها أثارها الإيجابية الواسعة، ليس على مستوى المرضى والمترددين على مستشفيات ومراكز وعيادات دبي فقط، إنما على مستوى الكادر الطبي نفسه، وعلى مستوى التنمية المهنية لجميع المتخصصين.

وقالوا إن «دكتور دبي الآلي» بإمكاناته العالية المستوى، سيسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات الطبية العاجلة، وبالتالي ستتمكن أقسام الطوارئ والعيادات المتخصصة من التعامل مع الحالات الحرجة بدقة بالغة، وفي الوقت المناسب من دون أي تأخير.

 

تويتر