شملت توظيف كوادر طبية دون ترخيص

480 مخالفة خطرة بمنشآت صحيّة في دبي خــلال 7 أشهر

«الهيئة» عاقبت منشآت بالغلق المؤقت فترات راوحت بين 3 و6 أشهر. تصوير: أحمد عرديتي

سجّل مفتشو هيئة الصحة في دبي ما يزيد على 480 مخالفة خطرة في منشآت صحية حكومية وخاصة، منذ بداية العام الجاري حتى نهاية يوليو الماضي. وتنوّعت المخالفات ما بين مخالفة إدارية وأخرى فنية. وأصدرت الهيئة قرارات بإلغاء تراخيص، وإيقاف مؤقت لأخرى، وإنذارات.

غرامات مالية

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/09/359331.jpg

أفادت مديرة إدارة التنظيم الصحي في هيئة الصحة في دبي، الدكتورة ليلى المرزوقي، بأن «الهيئة حدّدت غرامات مالية للمخالفات الصحية»، مشيرة إلى أن «عقوبة تشغيل أي منشأة دون تصريح، أو قبل استكمال إجراءات الحصول عليه، تبلغ 50 ألف درهم، فيما تبلغ عقوبة مزاولة المهنة من شخص طبيعي دون تصريح 50 ألف درهم».

وأضافت المرزوقي أن «عقوبة مزاولة المهني للمهنة بعد صدور قرار بإيقافه عن العمل، تبلغ 30 ألف درهم، فيما تبلغ عقوبة مزاولة المنشأة للمهنة لغير الأغراض المصرّح بها، أو المزاولة بعد انتهاء مدة التصريح 20 ألف درهم».

يذكر أن إدارة التنظيم الصحي في الهيئة تصدر تراخيص للمنشآت الصحية ضمن الفئات الرئيسة التالية: مستشفيات، ومراكز جراحة اليوم الواحد، والعيادات، والمستوصفات الصحية، ومراكز التشخيص، ومراكز الطب البديل، والتكميلي، والمنشآت الصيدلانية، إضافة إلى المنشآت الصحية الأخرى.

وتفصيلاً، قالت مديرة إدارة التنظيم الصحي في الهيئة، الدكتورة ليلى المرزوقي، لـ«الإمارات اليوم»، إن «الهيئة - ممثلة في إدارة التنظيم الصحي - تشجع الممارسات الآمنة والفاعلة لضمان تقديم خدمات الرعاية الصحية بأرقى المستويات، عبر إنشاء شراكات تنعكس إيجاباً على هذه الخدمات، والاستعمال الذكي للمعلومات، واعتماد منهج تنظيمي مشترك».

وأوضحت أن «المخالفات تنوّعت ما بين توظيف كوادر طبية دون ترخيص من الهيئة، وعدم التزام المنشأة بقواعد الهيئة، ومخالفات أخرى متعدّدة، شملت وجود أطباء يزاولون اختصاصات طبيّة غير مسجّلة في تراخيصهم»، مؤكّدة أن «هذه المخالفة تعدّ الأخطر في مجال الرعاية الصحية»، لافتة إلى أن «عمل شخص دون ترخيص في منشأة صحية، يعرّض سلامة المرضى لخطر شديد، كونه ليس حاصلاً على ترخيص».

وتعدّ إدارة التنظيم الصحي في هيئة الصحة في دبي هي الجهة المسؤولة عن ضمان جودة الخدمات الصحية المقدمة في المنشآت الصحية، وتقوم الإدارة بالتفتيش والرقابة على جميع المنشآت الصحية، للتأكد من التزامها بالقوانين المحلية والاتحادية، والتأكّد من تطبيقها اللوائح الصادرة من الهيئة.

وأشارت المرزوقي إلى أن «الهيئة أصدرت قرارات بمعاقبة منشآت مخالفة بالغلق المؤقت فترات راوحت بين ثلاثة وستة أشهر»، مؤكّدة أن «مفتشي الهيئة يعملون على مدار الساعة، خلال الدوام الرسمي وفي العطلات الأسبوعية، أو الإجازات الرسمية، لضمان سلامة مراجعي المنشآت الصحية في الإمارة».

وتابعت المرزوقي أن «مفتشي الهيئة أجروا 3703 جولات تفتيشية، منذ بداية العام الجاري حتى يوليو الماضي، شملت مستشفيات ومراكز صحية وعيادات وصيدليات خاصة، وحرروا 72 مخالفة في يناير، و101 مخالفة في فبراير، و109 مخالفات في مارس، و66 مخالفة في أبريل، و50 مخالفة في يونيو، و17 مخالفة في يوليو».

وأضافت أن «الهيئة تلقت خلال الفترة نفسها 390 شكوى طبية من أفراد، و24 شكوى ضد مستشفيات في القطاع الحكومي، و101 شكوى طبية ضد مستشفيات في القطاع الخاص، و13 إيقافاً مؤقتاً للترخيص»، مؤكّدة أن «الهيئة لم تسجل أي حالات لأخطاء طبية».

تويتر