اعتماد مختبرات أبوظبي للرقابة الغذائية لفحص «كورونا الإبل»

حصلت المختبرات البيطرية التابعة لجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية على اعتماد تحاليل الكشف عن فيروس كورونا في الإبل، من قبل الهيئة البريطانية لاعتماد المختبرات «اليوكاس»، لتصبح بذلك أول مختبرات معتمدة عالمياً لتحاليل الكشف عن فيروس كورونا وفق مواصفة الآيزو 17025.

وقالت مديرة إدارة المختبرات البيطرية بالجهاز، الدكتورة سلامة سهيل المهيري، إن مختبرات الجهاز تسعى جاهدة إلى تطوير الفحوص التشخيصية للكشف عن الأمراض، بهدف حماية صحة الحيوان، تماشياً مع الخطة الاستراتيجية للإمارة في المحافظة على الأمن الحيوي، مشيرة إلى أن المختبرات البيطرية حققت خلال فترة وجيزة نجاحاً بارزاً في مجال الكشف عن فيروس كورونا في الإبل، من خلال تطوير فحص سريع للكشف عن هذا الفيروس، إضافة إلى استخدام تقنيات البيولوجيا الجزيئية بهدف السيطرة على المرض.

وأعربت المهيري، عن سعادتها بهذا الإنجاز الذي يؤكد جودة الفحوص في مختبرات البيطرة في الجهاز، لافتة إلى أن المختبرات البيطرية في الجهاز أجرت عدداً من الأبحاث العلمية، بهدف التعرف أكثر إلى وبائية فيروس كورونا، وتم نشر هذه الأبحاث في الدوريات العلمية المرموقة، بجانب المشاركة في عدد من الاجتماعات وورش العمل الدولية لعرض ما توصلت إليه مختبرات الجهاز من معلومات وإنجازات علمية في هذا المجال بهدف وضع التوصيات العالمية بشأن فيروس كورونا.

وعلى صعيد آخر، وقع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية اتفاقية تعاون مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE)، وذلك في إطار سعي الجهاز لتكون مختبراته هي المركز المرجعي لأمراض الإبل في الشرق الأوسط.

جاء ذلك، خلال الاجتماع السنوي للمنظمة الذي عقد في العاصمة الفرنسية باريس بحضور المدير التنفيذي لقطاع الثروة الحيوانية في الجهاز، عادل خلفان الزعابي.

 

تويتر