أكدت أهمية التطعيم قبل 6 أسابيع من المغادرة

«العيادة الذكية» تدعو المرضى المسافرين إلى استشارة طبيب

العيادة الذكية عرضت الخدمات التي تقدمها عيادات المسافرين في مركزي البرشاء والمنخول. من المصدر

دعت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي، أمس، أصحاب الأمراض المزمنة، خصوصاً مرضى السكري، والحساسية، والربو، وأمراض القلب وغيرها إلى استشارة الطبيب قبل السفر، والاستفادة من خدمات عيادات المسافرين، مع أهمية الحصول على التطعيمات اللازمة بمدة لا تقل عن أربعة حتى ستة أسابيع قبل السفر.

ونصحت المسافرين خلال الرحلات الطويلة بالتحرك من المعقد وإجراء التمارين البسيطة للقدمين والساقين لتجنب تجلط الدم في الأوردة الدموية، مع أهمية شرب كميات كافية من الماء والسوائل والابتعاد عن تناول المنبهات أثناء الرحلة.

تأمين صحي

نصحت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي، المسافرين كافة بالتأكد من الحصول على تأمين صحي قبل السفر لتغطية حالات الطوارئ الصحية في الخارج، وأهمية تناول الأطعمة الآمنة والمطهية بشكل جيد والمعلبة، والمشروبات الآمنة المعبئة والمغلقة بشكل جيد، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة واستخدام الكريمات الواقية من الشمس.

وتفصيلاً، شاركت في العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي، أخصائية طب المجتمع، الدكتورة سوسن النحاس، وأخصائية طب المجتمع بمركز الخدمات الوقائية بقطاع الرعاية الصحية الأولية، الدكتورة فاطمة عمر، وعرضتا الخدمات التي تقدمها عيادات المسافرين، في مركز صحي البرشاء ومركز صحي المنخول، اللذين تم تزويدهما بالإمكانات اللازمة لتلبية احتياجات المسافـرين، حـيث توفـر العيادات المشورة الطبية واللقاحات والتدابير الوقائية اعتماداً علـى وجـهـة السـفر المختلفة.

وأوضحتا أن تطعيم الحمى الشوكية من التطعيمات الضرورية التي تشترطها السلطات السعودية، كما ينصح بأخذ تطعيم الأنفلونزا الموسمية، إضافة الى بعض التطعيمات الأخرى للوقاية من فيروسي الكبد الوبائي (أ) و(ب)، ولقاح التيفوئيد، مشيرتين إلى أن عيادة المسافرين بهيئة الصحة بدبي توفر لمراجعيها الشهادة الدولية لتطعيم الحمى الصفراء، التي تصدر فقط من المراكز الصحية الحكومية.

ودعت الطبيبتان المسافرين الى الاستفادة من خدمات عيادات المسافرين التي تقدم الاستشارات الطبية مع أهمية الحصول على التطعيمات اللازمة بمدة لا تقل عن أربعة حتى ستة أسابيع قبل السفر، ليتمكن الجسم من الحصول على الحصانة ضد الأمراض المستهدفة، لافتتين إلى التواصل الدائم على مدار الساعة بين عيادات المسافرين في هيئة الصحة بدبي ومركز مراقبة الأمراض بأميركا، ومنظمة الصحة العالمية، للوقوف على آخر المستجدات المتعلقة بالاحتياطات الصحية الاحترازية لكل دول العالم.

وأكدتا أهمية حملات التوعية التي تنظمها الهيئة طوال العام، بهدف رفع الوعي الصحي لدى المسافرين والحفاظ على صحة وسلامة الأفراد، خصوصاً في أوقات السفر المرتبطة بالإجازات الصيفية والأعياد المختلفة وموسم الحج، حيث تركز على تزويد المسافرين بالمعلومات والإرشادات حول التطعيمات واللقاحات اللازمة وكيفية التعامل مع الأمراض المزمنة.

وأوضحتا أن الفريق الطبي يقوم خلال حملات التوعية بإعطاء المسافرين النصائح والإرشادات والتطعيمات اللازمة حسب وجهة سفرهم، ونصحت المسافرين بزيارة عيادة المسافرين قبل السفر للاستفسار عن التطعيمات الموصى بها والمطلوبة دولياً للجهة المقصودة.

تويتر