اعتبر في عداد الموتى.. وتعاون مستشفى خاص أسهم في نجاته

«إسعاف دبي» تنقذ مسناً توقف قلبه 17 دقيقة

سرعة نقل المريض ساعدت في إنقاذ حياته. من المصدر

أنقذت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف مسناً (هندي الجنسية)، توقف قلبه كلياً لمدة 17 دقيقة، واعتبر في عداد الموتى.

وقال المدير التنفيذي للمؤسسة، خليفة بن دراي، لـ«الإمارات اليوم»، إن المؤسسة تعاونت مع مستشفى خاص لاستقبال المريض، ما أسهم في إنقاذ حياته.

وأوضح أن المريض أصيب بالسكتة القلبية أثناء وجوده في منطقة جبل علي، وكان يلزم نقله إلى مستشفى راشد، لكن طول المسافة يمكن أن يتسبب في إنهاء حياته، ما دعا مؤسسة الإسعاف إلى التواصل مع مستشفى السعودي الألماني، الذي استقبل المريض ووفر له الخدمات الطبية كافة دون مقابل، حتى استرد وعيه، واستقرت حالته.

وفي التفاصيل، قال بن دراي إن «المؤسسة تلقت بلاغاً بإصابة شخص هندي (62 عاماً) بحالة مرضية خطرة في منطقة جبل علي، وبوصول مركبة الإسعاف والمسعفين للمريض خلال دقائق، تبين أنه فاقد للوعي إثر توقف قلبه كلياً.

وأضاف أن الحالة المرضية البليغة، التي كان يعانيها المريض جعلته لا يستجيب لأجهزة الإسعاف، ومثل هذه الحالات يتم نقلها سريعاً إلى مستشفى راشد لإنقاذ حياته، لكن المسافة البعيدة بين جبل علي ومستشفى راشد كانت كفيلة بإنهاء حياته، ما دعا مؤسسة الإسعاف إلى البحث عن مستشفى قريب من موقع البلاغ، وتم التواصل مع مستشفى السعودي الألماني في منطقة البرشاء، الذي أبدى على الفور استعداداً كاملاً لاستقبال المريض لإنقاذه».

وأكمل: «وصل المريض في زمن قياسي إلى المستشفى، وبذل فريق من أطباء الطوارئ جهداً كبيراً، استمر 25 دقيقة لإعادة النبض إلى طبيعته، وأدخل المريض غرفة العمليات، وقدمت له خدمات طبية فائقة، ونجح الأطباء في استعادة النبض، واسترد المريض وعيه بعد ساعتين، وخرج المريض من المستشفى دون تحميله أي تكاليف، ونقل إلى مستشفى راشد، وأدخل العناية المركزة لاستكمال العلاج.

وأثنى بن دراي على تعاون مستشفى السعودي الألماني، موضحاً أن «كل دقيقة تأخير كانت تقرب المريض من الموت، لكن التعاون بين المؤسسة والمستشفى الخاص أسهم في إنقاذ حياة المريض»، داعياً القطاع الطبي الخاص إلى التعاون مع المؤسسة باستقبال الحالات الحرجة، إنقاذاً لأرواحهم.

من جانبها، قالت المديرة التنفيذية لمستشفى السعودي الألماني، الدكتورة ريم عثمان، إن «المريض وصل إلى المستشفى في حالة حرجة جداً، وخضع للإنعاش القلبي والصدمات الكهربائية، حتى استرد النبض، واستقرت حالته الصحية».

تويتر