" صحة دبي ": معايير جديدة لاستقدام الأطباء من الخارج

بدأت هيئة الصحة بدبي تطبيق معايير إستقدام الأطباء الزائرين للمستشفيات والمراكز الصحية الخاصة بدبي، وفقا لعدد من الشروط والإجراءات والضوابط التي تضمن تحقيق اقصى درجات الحماية والسلامة للمرضى .

كما بدأت الهيئة منح إمتياز للأطباء لزراعة الأسنان وقسطرة القلب التداخلية، بجانب الترخيص المهني، وذلك وفقا لشروط ومعايير محددة تتماشى مع المعايير العالمية، لضمان تقديم أفضل الخدمات العلاجية للمرضى.

وأوضحت مديرة إدارة التنظيم الصحي بهيئة الصحة بدبي الدكتورة ليلى المرزوقي ، الضوابط والشروط المتعلقة بإستقدام الأطباء الزائرين ومنها الخبرة الكافية للطبيب الزائر في أحد التخصصات الطبية الدقيقة وأن يكون من ذوي الخبرات الكافية في المجال وأن يوجد في المستشفى أو المركز الصحي نفس تخصص الطبيب الزائر إضافة إلى إشتراط وجود طبيب مقيم من التخصص ذاته لمتابعة المرضى بعد سفره، مشيرة إلى ان المركز أو المستشفى يتحمل كل المسؤولية عن الطبيب الزائر.

وقالت إن المعايير حددت عدد مرات الإستضافة للطبيب الزائر بثلاث مرات في السنة ولفترة لا تتجاوز الشهر للزيارة الواحدة، لافتة إلى أن المدة الزمنية للحصول على ترخيص الأطباء الزائرين تستغرق بضعه أيام من تاريخ تقديم طلب الإستضافة، حيث تقوم الهيئة خلال هذه الفترة، بدراسة ملف الطبيب كاملا والتواصل مع المؤسسة التي يعمل فيها إن إستدعى الأمر وذلك لضمان تلقي المرضى خدمات علاجية وفقا للمعايير والبروتوكولات العالمية.

وأضافت أن الهيئة بدأت بإصدار إمتياز في زراعة الأسنان لأطباء الأسنان المرخصين شريطة أن تكون لدى الطبيب خبرة لا تقل عن سنتين في طب الأسنان وسنة كاملة في زراعة الأسنان كحد أدنى بالإضافة الى خبرة في زراعة أكثر من عشر حالات للأسنان على الأقل، مشيرة إلى أنه في السابق كانت عمليات زراعة الأسنان تنجز من قبل طبيب أسنان عام حاصل على بعض الساعات التدريبية في هذا المجال وهو الأمر الذي لا يعطيه المهارة الكافية لأداء هذه العملية.

ونوهت بأن معظم الدول لا تمنح أطباء الأسنان ترخيصا منفصلا لتخصص زراعة الأسنان، وإنما يضاف كإمتياز للممارسة على مجاله بعد إستكماله لساعات تدريب معتمدة، لافتة إلى أنه من هذا المنطلق ونظرا لتوفر هذه الممارسة في حوالي 80 منشأة طبية بدبي، قامت إدارة التنظيم الصحي بإصدار لوائح لتنظيم زراعة الأسنان كإضافة امتياز لطبيب الأسنان المرخص وذلك لتنظيم ومراقبة هذه الممارسة في إمارة دبي.

وأشارت إلى انه تم إصدار مستند "منح امتياز في زراعة الأسنان" لتحديد المعايير والمتطلبات الواجب توفرها في أطباء الأسنان الراغبين في ممارسة زراعتها، موضحة ان المستند يحدد فئات أطباء الأسنان المرخصين من الهيئة والمصرح لهم بممارسة زراعة الأسنان وذلك لضمان أعلى معايير الجودة وسلامة المرضى.

وذكرت الدكتورة المرزوقي أن هيئة الصحة بدبي بدأت منح شهادة إمتياز لأطباء القسطرة القلبية والتداخلية بعد حصول طبيب أخصائي/ إستشاري أمراض القلب على سنتي خبرة في جراحة القلب التداخلية وإجراء 200 عملية قسطرة قلبية كحد أدنى في مؤسسة مرموقة .

تويتر