الحوسني: عدم اتباع ضوابط صحيحة يؤدي إلى الإصابة بأمراض مميتة

«صحة أبوظبي»: التدابير الوقائية تحمي من الإجهاد الحراري

«صحة أبوظبي» تنصح بشرب كمية كافية من الماء خلال اليوم. تصوير: مصطفى قاسمي

أفادت هيئة الصحة في أبوظبي بأن اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة تقي العمال من الإجهاد الحراري الناجم عن ارتفاع درجات الحرارة، داعية أصحاب العمل إلى الالتزام بقرار حظر تأدية العمل وقت الظهيرة خلال الفترة التي تمتد من الـ12 والنصف ظهراً حتى الثالثة عصراً، والمقرر بدء العمل به اعتباراً من 15 يونيو الجاري حتى 15 سبتمبر المقبل.

الإجهاد الحراري

يؤثر الإجهاد الحراري الناجم عن التعرض للحرارة الشديدة في قدرة الإنسان على الحفاظ على حرارة الجسم الطبيعية، ولذلك يجب التخلص من الحرارة المتولدة بعمليتي التعرق والتبخر، إذ إن المناخ الحار والرطوبة يجعلان عملية التعرق اكثر صعوبة، ما قد يؤثر في الاداء الذهني والجسدي معاً.

وقالت مدير دائرة الصحة العامة والأبحاث في الهيئة بالإنابة، الدكتورة فريدة الحوسني، إن الهيئة تحرص كل عام على زيادة وعي أصحاب العمل والعمال بمخاطر التعرض للحرارة والوقاية من الأمراض الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة بين أصحاب العمل والعمال في الإمارة خلال فصل الصيف، فقد خصصت برنامجاً خاصاً بهم تحت عنوان «سلامة العمال في الطقس الحار»، يستهدف أكثر من 6000 موقع عمل، بالإضافة إلى 1500 سكن عمال.

وأشارت الحوسني إلى أن الهيئة بصدد نشر مجموعة تثقيفية تحتوي على ملصقات تعريفية وبرامج تدريبية وأقراص مدمجة لأفلام مصورة وكتيبات صحية تستهدف مشرفي الصحة والسلامة المهنية وأصحاب العمل والعمال في مواقعهم المختلفة.

وأكدت سعي الهيئة للحد من الإصابات الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة، من خلال تسليط الضوء على طرق الوقاية من إصابات الشمس، والتعريف بالاضطرابات والأمراض المرتبطة بارتفاع الحرارة، وطرق الوقاية منها.

ويعد فصل الصيف في الدولة قاسياً، وعدم اتباع ضوابط صحيحة تؤدي إلى الإصابة بأمراض مميتة، لذلك يجب على العامل إبلاغ مشرف العمل بالعلامات التي تتعلق بالأمراض الناتجة عن التعرض للحرارة المرتفعة مثل: الشعور بالإغماء، والدوخة، والتعب، والصداع، والغثيان، والتقيؤ، والتشنجات.

وتنصح هيئة الصحة العاملين خلال فصل الصيف بضرورة وقاية أنفسهم لتجنب الأمراض المصاحبة لارتفاع الحرارة، وذلك من خلال: شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم والمحافظة على مستوى جيد من الارتواء بالماء (بشرب لتر واحد من الماء على الأقل قبل التحاقك بالعمل)، وشرب الكثير من الماء أثناء العمل (لترين على الأقل كل ساعتين إلى ثلاث ساعات في الصيف) أو أي سوائل إرواء يعتمدها صاحب العمل، ويجب شرب الماء بشكل مستمر وليس بالضرورة عند الإحساس بالعطش فقط.

كما ينصح بإضافة كمية إضافية قليلة من الملح إلى وجبات الطعام لتعويض المفقود منها في العرق، ولا تتناول الماء المالح أو أقراص الملح، فضلاً عن ضرورة ارتداء الملابس المناسبة على أن تكون «خفيفة، ألوان فاتحة، فضفاضة ومصنوعة من القطن».

ولفتت إلى أن أهم أعراض ضربة الشمس، ارتفاع درجة حرارة الجسم (> 40 درجة مئوية) وارتفاع في حرارة الجلد وجفافه (توقف التعرق)، وضعف في وظائف الجهاز العصبي المركزي، بدءاً من الصداع، والتهيج، والدوخة، والارتباك، وحدوث بعض التغيرات الشخصية، مثل فقدان جزئي أو كلي للوعي (غيبوبة)، سرعة في ضربات القلب، تنفس سريع وضعيف، ويمكن أن يصحب ذلك غثيان، ولذلك فإن ضربة الشمس يمكن أن تكون قاتلة فهي تتطلب رعاية طبية عاجلة.

تويتر