إيقاف 14 منشأة تعمل في مجال الكسارات والمقالع

المهندس سيف محمد الشرع : وكيل الوزارة المساعد لقطاع التدقيق الخارجي في وزارة البيئة والمياه

أفاد وكيل الوزارة المساعد لقطاع التدقيق الخارجي في وزارة البيئة والمياه، المهندس سيف محمد الشرع، بأن الوزارة أوقفت 14 منشأة عاملة في مجال الكسارات والمقالع في مختلف الإمارات إلى حين تعديل أوضاعها، وذلك بناءً على نتائج التقييم لجميع الكسارات والمقالع القائمة في الدولة.

وأضاف الشرع أن وقف المنشآت جاء بسبب عدم التزام القائمين عليها بأعمال الصيانة اللازمة للمعدات، وأنظمة كبح الغبار، إضافة إلى انتشار المخلفات والغبار والأدخنة التي تسبب أضراراً على البيئة وصحة المقيمين قرب هذه المنشآت، مشيراً إلى أنه استناداً إلى أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (20) الصادر سنة 2008 في شأن تنظيم أنشطة الكسارات والمحاجر ونقل منتجاتها يتم إيقاف عمل المنشآت المخالفة لمدة تراوح بين شهر وثلاثة أشهر، ولا يسمح لها بمعاودة عملها بعد انقضاء المدة إلا بعد تعديل أوضاعها، وتغلق بشكل دائم في حال تكرار المخالفة للمرة الثالثة.

وأوضح أن قطاع التدقيق الخارجي يعمل وفق من خطة سنوية للتدقيق على الكسارات والمقالع، ويتم خلالها تنفيذ زيارات ميدانية مجدولة وفجائية للتأكد من مدى تطبيق هذه المنشآت للقوانين والتشريعات البيئية الاتحادية والمنظمة لأعمالها، ويتم بناءً على ذلك إعداد تقارير مدعمة بالصور والإثباتات ونتائج القراءات ليتم بعد ذلك اتخاذ القرارات المناسبة.

وأشار الشرع إلى تصنيف المنشآت لأربع فئات (A, B, C, D)، والمنشآت التي تصنف ضمن الفئة D سيتم وقف أعمالها حتى تستوفي الاشتراطات، وبعدها يرفع تصنيفها ويسمح لها بمزاولة النشاط.

وفيما يتعلق بالمنشآت التي تمّ تصنيفها ضمن الفئة C، أوضح الشرع أن الوزارة قامت بتزويد السلطات المحلية المعنية في كل إمارة بالتقارير التفصيلية حتى يتم إخطار هذه المنشآت وتعديل وضعها، لأن الحصول على تقييم C مرتين متتاليتين سيعرّضها لوقف النشاط.

يذكر أن قطاع التدقيق الخارجي في وزارة البيئة والمياه، أطلق أخيراً، تقنية الطائرة دون طيار لتعزيز عمليات التدقيق على المنشآت العاملة في مجال المقالع والكسارات، وفق أفضل الممارسات في شتى المجالات البيئة.

تويتر