«القاسمي» يجري عملية لاستئصال كلية تالفة باستخدام الروبوت

خطة لجلب مزيد من الروبوتات إلى المستشفى لاستخدامها في إجراء العمليات المختلفة. من المصدر

كشف المدير التنفيذي لمستشفى القاسمي في الشارقة، الدكتور عارف النورياني، عن إجراء المستشفى أول عملية على مستوى الدولة لاستئصال كلى تالفة عبر استخدام الروبوت «دافنشي» في جراحة المسالك البولية. وأضاف خلال مؤتمر صحافي، أمس، أن المستشفى أجرى حتى الآن 14 عملية عبر استخدام الروبوت منذ بدء استخدامه في نوفمبر 2014، منها 12 عملية للقلب، إضافة إلى عملية جراحة عامة لفتق في الحجاب الحاجز.

ولفت إلى أن هناك خطة لجلب مزيد من الروبوتات إلى المستشفى خلال الفترة المقبلة لاستخدامها في إجراء العمليات المختلفة، إذ إن هناك 20 طلباً من مرضى القلب لإجراء عمليات باستخدام الروبوتات.

وأكد النورياني أنه سيتم تزويد المستشفى بجهازي روبوت جديدين قبل نهاية العام الجاري، بتكلفة 13 مليون درهم، وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة. وأكد أن استخدام الروبوت يقلل من حدوث التهابات ومضاعفات للمرضى بعد العمليات، ويجعل العملية أسهل وأقل آلماً، ويمكن أن تخف آلام المريض بشكل سريع.

وحول أول عملية تجرى في الدولة باستخدام الروبوت لاستئصال كلى تالفة، قال استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية بالمستشفى، الطبيب المواطن يونس حسين الشمسي، أن العملية هي استئصال الكلية اليسرى لمريضة عربية تبلغ من العمر 35 عاماً، وكانت تعاني التهابات شديدة ومتكررة، بسبب الكلية التالفة، التي كانت تعمل فقط بنسبة 1% من وظائفها.

وأضاف أن العملية استغرقت ساعتين، وهو وقت قياسي لمثل تلك العمليات، مشيراً إلى أن المريضة تتمتع بصحة جيدة، ويمكنها الخروج من المستشفى بعد 24 إلى 48 ساعة من وقت إجراء العملية.

 

 

تويتر