وزارة الصحة تطلق اسبوع التطعيمات العالمي

تبدأ وزارة الصحة بالتعاون مع الهيئات الصحية في أبوظبي ودبي فعالية "أسبوع التطعيمات العالمي" خلال الفترة من 24 وحتى 30 أبريل الجاري، تحت شعار "معا لنقضي على الحصبة".

وتهدف الفعالية السنوية التي تقام بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، إلى تعزيز دور التطعيمات في القضاء على الأمراض المعدية، وذلك من خلال فعاليات وحملات تثقيفية تنظمها جميع المناطق الطبية بالتنسيق مع الجهات المحلية .

وقال  الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية في وزارة الصحة الدكتور حسين عبدالرحمن الرند في تصريح له، ان فعالية " أسبوع التطعيمات العالمي " تهدف إلى إذكاء المناعة المجتمعية، وتحصين أطفالنا ضد الأمراض المعدية، و التركيز على مرض الحصبة .

وأهاب الرند بالمواطنين والمقيمين ضرورة تطعيم أطفالهم ومراجعة مراكز الرعاية الصحية الأولية، حفاظا على صحتهم وتجنبهم الأمراض المنقولة .

من جانبها أكدت مديرة إدارة الطب الوقائي في الوزارة الدكتورة ندى المرزوقي، على أهمية الفعالية، والرسائل التوعوية التي تتضمنها لدرء الخطر عن الأطفال من أمراض عدة، مثل الحصبة، والحصبة الألمانية، وإلتهاب الغدة النكافية، من خلال أخذ جميع اللقاحات بجرعاتها الأساسية والمنشطة، محذرة من أن إهمالها يعرض المجتمع لخطر العدوى والإصابة بالمرض.

وأوضحت أن الحصبة، مرض فيروسي شديد العدوى، يصيب في معظم الأحيان الأطفال، حيث ينتقل عبر الرذاذ المتطاير من الفم والأنف أو الحلق من الأشخاص المصابين، مشيرة إلى أن قابلية نقل العدوى من الأشخاص المصابين من أربعة أيام قبل ظهور أعراض المرض وحتى أربعة أيام بعد ظهورها مع حدوث سيلان من الأنف و سعال وتدميع في العينين، إضافة إلى ظهور بقع صغيرة بيضاء على الجهة الداخلية من الخدين في المرحلة الأولية من المرض.

وقالت ان التطعيمات ستكون متوفرة في مرافق الرعاية الصحية للوصول إلى غالبية الفئة المستهدفة، ما سيساهم في الحفاظ على خلو دولة الإمارات من الأمراض المعدية كالحصبة وشلل الأطفال.

تويتر