تعرّض لكسر في العمود الفقري والساق نتيجة السقوط من علوّ

مستشفى صقر ينقذ مريضاً من الشلل

أنقذ فريق طبي في قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى صقر في رأس الخيمة، عاملاً هندياً، من الشلل الكامل إثر سقوطه من مبنى قيد الإنشاء، وخضع المريض لعلاج طبي وتأهيلي لمدة أسبوعين، وخرج من المستشفى ماشياً على قدميه.

وقال مدير مستشفى صقر، الدكتور يوسف الطير، لـ«الإمارات اليوم»، إن قسم الطوارئ والحوادث استقبل، قبل أسبوعين، عاملاً يعاني كسراً في الفقرة الثانية في العمود الفقري، والساق اليمنى، نتيجة سقوطه من مبنى قيد الإنشاء، وفي حالة شلل، وتم إدخاله غرفة المتابعة لمراقبة حالته الصحية، وعمل أشعة مقطعية لتحديد نوع ومكان الإصابة، تمهيداً للعلاج.

وأضاف أن الإصابة بالشلل أدت إلى فقدان المريض الشعور بساقيه، لأن الكسر في العمود الفقري تسبب في حدوث ضغط على النخاع الشوكي.

وأفاد أخصائي جراحة المخ والأعصاب، الدكتور إبراهيم محمد اليوسف، بأن إنقاذ المريض من الشلل الكامل تطلب إجراء عملية جراحية عاجلة، لتفادي تحرك العمود الفقري من مكانه، وتعريض المريض للشلل الكامل.

وأوضح أن حالة المريض كانت خطرة، ومنعته من التبول، بسبب ضغط فقرات الظهر على النخاع الشوكي، وأجريت له عملية لتثبيت الفقرة الثانية في مكانها، من خلال تثبيت ستة «براغي» طبية، وتركيب قضيب معدني مصنوع من مادة التيتانيوم في العمود الفقري لتحرير القناة الشوكية، وحمايتها من الاحتكاك بالعمود الفقري.

وأضاف أنه تم تصليح الكيس السحائي في العمود الفقري، والجذور العصبية، كما تم وضع طعم عظمي بين الفقرات، لتثبيت فقرات العمود الفقري في مكانه.

وأشار إلى أن العملية الجراحية استمرت أكثر من خمس ساعات، وواجه الفريق الطبي مخاطر تعرض المريض لمضاعفات أثناء العملية، موضحاً أن العملية نجحت في إنقاذه من الشلل، وخرج من المستشفى يمشي على قدميه بشكل طبيعي، مضيفاً أن معظم الحالات التي تصل إلى المستشفى، والتي تعاني كسوراً في العمود الفقري تكون بسبب الحوادث المرورية، أو السقوط من علو.

وأكمل أن المصابين في الحوادث المرورية يكونون عرضة للإصابة بالشلل الكامل، مع صعوبة شفائهم بشكل كامل، بسبب كسور في العمود الفقري، وتعرض النخاع الشوكي للكسر.

تويتر