مستشفى عبيدالله يجري غسيل كلى منزلياً في رأس الخيمة

1500 مريض زرعوا كلى خارج الدولة العام الماضي

مستشفى عبيدالله قدم طلباً لوزارة الصحة لاستيراد الجهاز لغسيل الكلى لـ10 مرضى يومياً في المنزل. من المصدر

قالت رئيس شعبة الكلى في جمعية الإمارات الطبية، الدكتورة منى الرخيمي، إن عدد المرضى الذين أجروا غسيلاً للكلى في مستشفيات الدولة خلال العام الماضي بلغ نحو 2000 مريض نتيجة إصابتهم بقصور في وظائف الكلى، وإن 1500 مريض زرعوا الكلى خارج الدولة إثر حصولهم على تبرع من قبل ذويهم أو من حالات أخرى في المستشفيات الدولية، كما يوجد 140 مريضاً أجروا زراعة للكلى في مستشفى الشيخ خليفة في أبوظبي خلال العام الماضي.

جاء ذلك في مؤتمر «علاج أمراض الكلى»، الذي أقيم في جامعة رأس الخيمة للطب والعلوم في إمارة رأس الخيمة، أمس، بمشاركة 750 طبيباً ومختصاً في أمراض الكلى على مستوى الدولة.

وأشار رئيس قسم الكلى في مستشفى عبيدالله في رأس الخيمة، الدكتور عبدالباسط العيسوي، خلال المؤتمر، إلى أن المستشفى يعمل على تقديم خدمات طبية للمصابين بأمراض الكلى منزلياً، حيث سيتم استخدام جهاز لغسيل الكلى صغير الحجم في إجراء عمليات غسيل الكلى للمرضى الذين يعانون الشلل أو بتراً في الأعضاء، وغير القادرين على الانتقال للمستشفى لتلقي العلاج.

وأوضح أن المستشفى قدم طلباً لوزارة الصحة لاستيراد جهاز غسيل كلى من شركة طبية مختصة، إذ إنه فور موافقة الوزارة سيتم البدء في تقديم غسيل الكلى لـ10 مرضى يومياً منزلياً.

وقال إن مادة الفوسفات التي تستخدم في إنتاج المشروبات الغازية، والملونات والنكهات التي تضاف إلى المواد الغذائية، من أسباب الإصابة بأمراض الكلى، مشيراً إلى أن مادة الفوسفات تحتوي على مادة تسبب هشاشة العظام وأمراض الشيخوخة والفشل الكلوي.

وأضاف أنه توجد أمراض تسهم في الإصابة بأمراض الكلى، منها ضغط الدم، والسكري، والسمنة. وتابع أن معظم الأشخاص المصابين بقصور في وظائف الكلى كانوا مصابين بالأمراض المزمنة.

وأشار إلى أنه ينبغي على المرضى الاهتمام بالقيمة الغذائية، والنشاط الرياضي، ومتابعة علاج الأمراض المزمنة لتجنب الإصابة بأمراض الكلى، والفشل الكلوي.

من جهته، أشار مدير منطقة رأس الخيمة الطبية الدكتور عبدالله النعيمي، إلى أن قسم أمراض الكلى بمستشفى عبيدالله في رأس الخيمة أجرى خلال شهري يناير وفبراير الماضيين 2949 غسيلاً كلوياً للمرضى المصابين بقصور في وظائف الكلى. وتابع أن المستشفى استقبل خلال العام الماضي 130 مصاباً بالفشل الكلوي، يراجعون المستشفى بصورة منتظمة، من إجمالي 18 ألفاً و541 حالة غسيل كلى تم إجراؤها لنحو 1000 مريض في إمارة رأس الخيمة.

وأوضح أنه يوجد في الإمارة نحو 60 مريضاً أجروا عملية زرع كلى داخل مستشفيات الدولة وخارجها خلال السنوات الماضية. وتابع أن التحدي الأكبر في مواجهة أمراض الكلى يتلخص في تخفيض عدد الأشخاص المصابين عن طريق السيطرة على الأسباب المؤدية للإصابة بالفشل الكلوي.

تويتر