«الصحة» تسحب أدوية للقيء تسبب وفاة مفاجئة

أعلنت وزارة الصحة سحب أدوية تُستخدم لعلاج القيء والغثيان واضطرابات المعدة، لاحتمال تسببها في الوفاة القلبية المفاجئة أوعدم انتظام ضربات القلب.

وقالت الوزارة في تعميم أصدرته أمس، إن الوكالة الاوروبية للأدوية قررت سحب التحاميل المحتوية على مادة دومبريدون 10 و60 ملغم، وتقييد استخدام الأدوية المحتوية على المادة الدوائية دومبريدون لخطورتها على الصحة.

وأوضحت في التعميم الذي أصدره وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، الدكتور أمين حسين الأميري، أنه تم تقييد عقار Motilium، لاحتوائه على مادة دومبريدون التي تسبب زيادة في خطر الوفاة القلبية المفاجئة أو عدم انتظام ضربات القلب البطيني، خصوصاً للمرضى البالغين، الأكثر من 60 عاماً، والذين يتناولون جرعات يومية أكثر من 30 ملغم عن طريق الفم، والمرضى الذين يتناولون أدوية لعلاج إطالة أمد (QTC) ومثبطات.

وقال التعميم إنه يجب تقليل استخدام المنتجات الحاوية على دومبريدون لعلاج الغثيان والقيء، وليس لعلاج عسر الهضم وارتجاع المريء والاضطرابات المعوية، ومدة العلاج لا تزيد على أسبوع واحد فقط.

وشددت على تقليل جرعة دومبريدون إلى 10 ملغم، والتي تصل إلى ثلاث مرات يومياً عن طريق الفم للبالغين والمراهقين الذين وزنهم 35 كيلوغراماً أو أكثر، ويمكن أيضاً أن تعطى للبالغين كتحاميل 30 ملغم مرتين يومياً.

وذكر التعميم أن «جرعة الأطفال والمراهقين، الذين وزنهم أقل من 35 كيلوغراماً، تعطى عن طريق الفم بجرعة 0.25 ملغم لكل كيلوغرام من وزن الجسم يصل إلى ثلاث مرات يومياً».

ونبهت الوزارة إلى «عدم استخدام دومبريدون في علاج المرضى الذين يعانون أمراض القلب وقصوراً في وظائف الكبد».

وطلبت الوزارة من الوكيل المعتمد سحب الأدوية من أسواق الدولة، ونبهت على الشركات المنتجة للمادة الدوائية دومبريدون تحديث النشرة الداخلية لمنتجاتها، لتشمل التحذيرات الجديدة.

وطلبت وزارة الصحة من مديري المناطق الطبية، ومديري المستشفيات الحكومية والخاصة، والأطباء والصيادلة ومساعدي الصيادلة، ومديري الصيدليات الحكومية والخاصة، عدم شراء أو تداول أو استخدام هذه الأدوية.

تويتر