تشمل أدوية لـ «السكري» والأمراض الخبيثة والمُعدية

خفض أسعار 280 صنفاً دوائياً أول فبراير

أعلنت وزارة الصحة، تطبيق تخفيض جديد على أسعار الدواء يصل إلى 55% أول فبراير المقبل، فيما قال وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص في الوزارة، الدكتور أمين حسين الأميري، إن «التخفيض يشمل 280 صنفاً دوائياً مبتكراً على مستوى الدولة، وهي تستخدم لعلاج الأمراض الخبيثة، ونقص المناعة، وأمراض الدم والنساء والتوليد والمسالك البولية والجلدية، إلى جانب أمراض الدم والسكري وضغط الدم والمفاصل والجهاز الهضمي والأمراض المعدية».

وتفصيلاً، قال الأميري، في تصريحات للصحافيين، إن «الوزارة دعت شركات مصنعة للأدوية لخفض أسعار أدوية مهمة لعلاج أمراض مزمنة، مثل السكري والضغط، واستجابت 26 شركة طوعاً وقررت خفض أسعار 280 صنفاً دوائياً، بداية من الأول من فبراير المقبل»، مشيراً إلى أن هذا التخفيض هو الخامس منذ منتصف عام 2011، ووصل إجمالي عدد الأدوية التي تم خفض أسعارها 7960 صنفاً تقريباً.

ولفت إلى أن هذه التخفيضات تأتي في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الوزارة والقطاع الخاص الصحي في الدولة، مضيفاً: «نهدف من هذه المبادرة إلى دعم المرضى، خصوصاً المصابين بالأمراض المزمنة، مثل السكرى وضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، والأمراض المعدية والأمراض المعوية».

وتابع: «تشمل التخفيضات التي تراوح ما بين 6 و55% أدوية آلام المفاصل والعضلات وأدوية الجهاز الهضمي، وأدوية الجهاز التنفسي والأمراض الجلدية والفيروسية وغيرها، من الأمراض التي يحتاج المريض بسببها إلى استخدام الأدوية بصفة دائمة».

وقال الأميري، إن «هذه التخفيضات جعلت الإمارات من أقل دول الخليج في أسعار الدواء»، مشدّداً على أن الوزارة لا تسمح بزيادة أسعار أدوية أخرى مقابل خفض أسعار هذه الأدوية.

وأشار إلى أن «مبادرات خفض أسعار الدواء تهدف إلى تشجيع الاستثمار في القطاع الصحي الخاص من خلال إيجاد شراكات استراتيجية مبنية على الثقة والتواصل والشفافية ودعم المجتمع»، معتبراً أن «هذه المبادرات سيكون لها الأثر البالغ والمباشر في ضمان توفير خدمات دوائية ذات معايير وجودة عالية وبأسعار مناسبة في متناول جميع فئات وأفراد المجتمع».

لمشاهدة الفيديو اضغط الرابط أدناه.

live.emaratalyoum.com/Event/LiveBlog_12_31_2014_2

تويتر