تستمر لمدة أسبوعين.. وتشمل الأطفال دون الخامسة

الجولة الثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال الأحد المقبل

«الحملة» تستهدف كل الأطفال بغض النظر عن جنسياتهم. من المصدر

أعلنت وزارة الصحة، استعدادها لإطلاق المرحلة الثانية من حملة التحصين ضد مرض شلل الأطفال في الدولة الأحد المقبل، التي تستمر لمدة أسبوعين.

وتأتي هذه المرحلة في أعقاب جولة التطعيم السابقة التي أقيمت نوفمبر الماضي، بالتعاون مع هيئتي الصحة في دبي وأبوظبي.

وتهدف الحملة إلى التحصين ضد مرض شلل الأطفال، لتعزيز مناعة الأطفال ضد المرض واستئصاله، وتشمل كل الأطفال من عمر يوم إلى خمس سنوات بتطعيمات مجانية، وهي جزء من الاستجابة الإقليمية لتفشي شلل الأطفال في الشرق الأوسط.

التطعيم من دون بطاقة صحية

أفادت وزارة الصحة، بأن الجولة الأولى من حملة شلل الأطفال سجلت تطعيم 319 ألفاً و168 طفلاً دون سن الخامسة في مختلف أنحاء الدولـة، اذ تم تطعيم 152 ألفاً و148 طفلاً في المرافق الصحية التابعة لوزارة الصحة، أما في هيئة الصحــة بأبوظبي فتم تطعيم 121 ألفاً و890 طفلاً، وفي هيئة الصحة في دبي تم تطعيم 45 ألفاً و130 طفلاً.

وقالت وزارة الصحة إنها بالتعاون مع الهيئات الصحية في الدولة وفرت الجرعات المطلوبة من لقاح شلل الأطفال مجاناً.

وقال وكيل الوزارة المساعد لقطاع المراكز الصحية والعيادات رئيس اللجنة المنظمة للحملة، الدكتور حسين عبدالرحمن الرند: «تهدف الحملة إلى الحفاظ على الإمارات دولة خالية من مرض شلل الأطفال، ونحن لن نفوت أي فرصة لإبقاء فيروس شلل الأطفال بعيداً عن الأطفال سواء كانوا مواطنين أو مقيمين أو زائرين أو سائحين».

وأضاف: «هدفنا الوصول إلى كل الأطفال بغض النظر عن جنسياتهم، والتطعيم مسؤولية وطنية على الآباء والأمهات لاستكمال جهودنا، والمساعدة في تطعيم أبنائهم ونود إيصال الرسالة لهم بأن قطرتين من اللقاح تحافظ على صحة الطفل وتبقي الإمارات خالية من شلل الأطفال».

وأشار الى أن «الجولة الأولى شملت ما يقارب 80٪، من عدد الأطفال الكلي الواجب تطعيمهم، وشاركت كل إمارات الدولـة في الحملة، وسنركز جهودنا خلال الجولة الثانية من الحملة للوصول إلى جميع الأطفال دون استثناء».

من جانبها، أكدت أخصائي أول طب المجتمع في هيئة الصحة في دبي، الدكتورة ناهد جعفر، جاهزية الهيئة لتنفيذ الجولة الثانية من الحملة، وتجهيز مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لها، وتزويدها بالجرعات الكافية من المطعوم وبالكوادر الطبية والتمريضية والإدارية المدربة لضمان كفاءة وانسيابية وسرعة إجراءات العمل.

وأوضحت أن الحملة المجانية تأتي إجراء احترازياً للحفاظ على خلو الدولة من المرض، وبناء على توصيات منظمة الصحة العالمية، وتستهدف الفئة العمرية للأطفال المواطنين والمقيمين دون سن الخامسة بغض النظر عن حصولهم على جرعات سابقة من المطعوم.

ودعا منظمو الحملة ذوي الأطفال بالإسراع في تطعيم أطفالهم الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات في المراكز الصحية والعيادات الحكومية التابعة للوزارة في أبوظبي ودبي، والمناطق الشمالية الأقرب إلى مناطق سكنهم، لافتين الى أن التطعيم متوافر على فترتين صباحية ومسائية.

تويتر