هرمون طبيعيّ لإنتاج «الأنسولين» يحقن أسبوعياً

«الصحة» تسمح بتسويق عقار يُعد الأول من نوعه لعلاج «السكري»

الأميري استعرض إحصاءات عالمية عن الإصابة بـ«السكري». من المصدر

أعلنت وزارة الصحة، أمس، منح رخصة التسويق لعقار جديد لمرضى السكري «يحسن التحكم في نسبة السكّر في الدم لدى المرضى البالغين المصابين بمرض السكّري من النوع الثاني».

وقال مسؤولون في الوزارة في مؤتمر صحافي، أمس، إن «محلول الحقن (تروليسيتي)، يُعطى عن طريق الحقن مرّة في الأسبوع، ويحسّن التحكّم في نسبة السكّر في الدم».

وأصبحت الإمارات «الدولة الأولى في المنطقة والعالم التي تمنح علاج السكّري الجديد من رخصة التسويق، بعد موافقة إدارة الأغذية والأدوية الأميركية، وتزامناً مع ترخيص الوكالة الأوروبية للأدوية».

هرمون طبيعي

ينتمي الدواء السكري الجديد إلى «فئة من الأدوية تُسمّى محفّزات مستقبلة، وتُعرف أيضاً بمحاكيات الإنكرتين، ويعمل مثل هورمون GLP-1 وهو هرمون طبيعيّ، يساعد الجسم على إنتاج أنسولينه الخاص عند تناول الطعام، ويأتي في قلم جاهز للاستخدام مزوّد بإبرة».

ويوصف الدواء «مع أدوية أخرى تخفّض جلوكوز الدم أو علاجاً أحاديّاً، ويمكن أخذه في أيّ وقت من اليوم مع الطعام أو من دونه». وتتضمّن الآثار الجانبيّة الأكثر شيوعاً لهذا الدواء الغثيان الخفيف والمتوسط الحدّة.

وقال وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الصحية والتراخيص، الدكتور أمين الأميري، إن «الوزارة صرحت ببيع الدواء في الصيدليات الحكومية والخاصة».

 

واستعرض الأميري إحصاءات عن داء السكري عالمياً، إذ أوضحت التقارير العالمية أن شخصاً من بين 12 مصاباً بهذا المرض، كما تؤدي مضاعفاته إلى موت شخص كل سبع ثوانٍ، إضافة إلى أنه من بين تسعة دولارات تنفق على الخدمات الصحية، فإن دولاراً واحداً يخصص لعلاج مضاعفات «السكري»، وإن شخصاً من كل اثنين مصاباً بالمرض من دون أن يعلم، ما يؤدي إلى إصابته بالمضاعفات الخطرة التي تؤثر سلباً في حياته.

وتابع أن «من المتوقع أن يصاب 592 مليون شخص في العالم بالسكري عام 2035، وبالتحديد النوع الثاني من المرض، إذا لم تلتفت الجهات الصحية في العالم إلى التوعية المبكرة، ووضع الإجراءات اللازمة، ونشر الوعي، والعمل على دعم تغيير نمط الحياة لدى الأشخاص».

وأكد الأميري أن أي صنف دوائي يعتمد فإنه يتم فحصه في الدولة، للتأكد من فاعليته، ومن ثم فإن الإمارات تعتبر دولة مرجعية لدول مجلس التعاون الخليجي في مختبرات الأدوية، مضيفاً أنه سيتم الإعلان خلال يناير المقبل عن اعتماد وتسجيل صنفين دوائيين جديدين خاصين بالمرض نفسه.

وقالت مديرة في الشركة المنتجة للدواء، هوزور ديفليتساه، إن العقار الجديد «حصل على موافقة إدارة الأغذية والأدوية الأميركية في شهر سبتمبر الماضي، وعلى موافقة الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي، وسيكون متوافراً للمرضى في الدولة بحلول الربع الأول من العام المقبل».

تويتر